Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

البترول تبحث مع غرفة التجارة الأميركية باليونان تسويق الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية العمل علي مزيد من التعاون المشترك بين مصر واليونان في قطاع الطاقة في ضوء علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والتقارب الذي تشهده العلاقات علي المستويين السياسي والاقتصادي.

وخلال لقائه الوفد الاقتصادي اليوناني من غرفة التجارة الأمريكية باليونان، برئاسة نيكولاوس باكاتسيلوس رئيس الغرفة، أشار الوزير إلي عدد من مجالات التعاون الجديدة المقترحة لتعميق التعاون في قطاع الطاقة بين مصر واليونان والتي يمكن دراستها بشكل مكثف خلال الفترة المقبلة.

وأوضخ «الملا»، أن تجارة وتداول الغاز الطبيعي المسال في مقدمة هذه المجالات، حيث يمكن فتح آفاق التعاون في نقل وشحن وتسويق الغاز الطبيعي المسال من مصر إلي منطقة وسط أوروبا وبلغاريا ورومانيا عبر اليونان باعتبارها بوابة لهذه السوق، والتعاون مع اليونان في مجالات النقل البحري للمنتجات البترولية والغاز الطبيعى المسال لدول الجوار الأوروبية حيث يعد النقل عبر اليونان خيارا اقتصاديا يقلل من التكاليف.

وأضاف الملا أن دور مصر كمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة وتعاونها مع اليونان تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط الذي يحظي بدعم دولي كبير، يمهد الطريق للإسراع بمزيد من التعاون البناء وخلق الفرص التي تعود بالنفع علي كلا الطرفين.

كما دعا الملا إلي دراسة التعاون في مجال البتروكيماويات والاستفادة مما تقدمه الشركات اليونانية من معدات وتقنيات لإعادة تدوير مخلفات البلاستيك وخفض استخدامها من خلال مشروعات يخطط لها القطاع في هذا المجال كجزء من الاستراتيجية القومية للبتروكيماويات، والمشروعات ذات المردود البيئي الايجابي في إطار استراتيجية التوسع في مشروعات المسئولية المجتمعية لقطاع البترول.

كما دعا الملا لدراسة التعاون في مجال التعدين الذي تتزايد اهميته دوليا لتوفير المعادن الخضراء لمرحلة الانتقال الطاقي لافتا إلى أن هناك فرص للشركات اليونانية في مجال الخدمات المرتبطة بالنشاط التعديني.

ومن جانبه أكد نيكولاوس باكاتسيلوس رئيس الوفد اليوناني ورئيس غرفة التجارة الامريكية باليونان، أن التقدم والتطور الحادث في مصر أذهل الوفد اليوناني الذي يضم شركات في مختلف القطاعات ومنها الطاقة، لافتاً إلى ان الغرفة باليونان تضم تجمع كبير لشركات الطاقة، وأنه يمكن البناء علي هذه الزيارة و تنمية فرص تعميق التعاون بين البلدين.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار