Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تقارير دولية: معدلات نمو قوية بقطاع التشييد والبناء في مصر خلال 5 سنوات

مشروعات البنية التحتية نجحت في تجنب الاضطرابات الناجمة عن أزمة كوفيد 19

كتب- محمد عوض:

نجحت صناعة البناء والإنشاءات في مصر، في مواجهة التبعات الناجمة عن ظهور فيروس كوفيد 19، وفق ما رصدته عدة تقارير دولية، مشيرة إلى أنه رغم التحديات التي نجمت عن ذلك، توسعت الصناعة بنسبة كبيرة خلال عامي 2020 و2021.

 

وقالت منصة بيزنس واير الدولية، – التي توجد مقراتها في باريس ولندن وألمانيا وهونج كونج واليابان، إن صناعة البناء والتشييد في مصر نمت بنسبة 3٪ في عام 2020، وارتفعت قيمة إنتاج الصناعة، المقاسة بأسعار الصرف الثابتة للدولار الأمريكي من 33.7 مليار دولار أمريكي في عام 2019 إلى 34.7 مليار دولار أمريكي في عام 2020.

ونمت صناعة البناء بوتيرة سريعة قبل انتشار الوباء، حيث نمت بمعدل سنوي متوسط قدره 9.6٪ بين عامي 2016-2019 ، مدفوعة بتشييد مشاريع عملاقة، تشمل مدنًا جديدة، وبنية تحتية للنقل، ومباني سكنية.

تأثرت الصناعة مؤقتًا في الربع الثاني من عام 2020، بسبب تأثير الوباء على تقدم البناء وثقة المستثمرين، وهذا ليس في مصر وحدها بل في معظم دول العالم.

وفقًا للبنك المركزي المصري، تقلصت القيمة المضافة للصناعة بنسبة 5.7٪ على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2020 ، قبل أن تتعافى ببطء في الربع الثالث من عام 2020 بنمو 2.6٪ على أساس سنوي.

وأشارت المنصة إلى أن مشاريع البنية التحتية الضخمة ، بما في ذلك العاصمة الإدارية الجديدة NAC والعلمين الجديدة والجلالة الجديدة ، والتي تتطلب عمالة كثيفة، نجحت في تجنب الاضطرابات التي تعرضت لها قطاعات أخرى في الاقتصاد، بسبب أزمة كوفيد 19، واستمرت في العمل في الموعد المحدد.

وقال تقرير بيزنس واير، إن الحكومة تركز على زيادة الإنفاق العام لتنفيذ مشاريع جديدة وتقديم خدمات أفضل.

في نوفمبر 2020، أعلنت الحكومة أنها زادت من حجم الاستثمارات العامة المخطط لها في السنة المالية 2020/2021 «التي بدأت في يوليو 2020» بنسبة 70٪ لتصل إلى 595 مليار جنيه مصري «34.2 مليار دولار أمريكي»، مع حصة كبيرة من هذه الاستثمارات لقطاعي الصحة والتعليم.

وتخطط الحكومة وفق ما أعلنته وزارة التخطيط لاستثمار 512 مليار جنيه «32 مليار دولار أمريكي» في توسعة مترو القاهرة على مدى السنوات الأربع المقبلة، و325.5 مليار جنيه مصري «19 مليار دولار أمريكي» في تنفيذ 11 مشروعًا بتروكيماويًا جديدًا حتى عام 2035.

تركز الحكومة أيضًا على العديد من القطاعات الواعدة مثل الزراعة والصناعات الغذائية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبناء والتصنيع. من إجمالي الاستثمارات المخطط لها ، سيتم توجيه 47.1 مليار جنيه مصري «2.7 مليار دولار أمريكي» لتنمية محافظات الصعيد، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 51٪ مقارنة بالعام السابق.

وقالت منصة بيزنس واير، إن نسبة النمو المحققة في صناعة الإنشاءات خلال عام 2021 تدور حول 12.7٪، على أن تسجل متوسط نمو سنوي قدره 10.2٪  خلال  الفترة من 2022 إلى 2025.

وتتوقع وكالة التصنيف فيتش أن يكون نمو قطاع البناء في مصر قد حقق ارتفاعًا بنسبة 10٪ على أساس سنوي في عام 2021 وأن يستمر بهذه الوتيرة تقريبًا لبقية العقد أي حتى 2030، حيث تواصل الحكومة تنفيذ مشاريع البنية التحتية الفرعونية العملاقة.

أما منصة  موردير إنتيجليجنس الهندية، فقالت إنه من المتوقع أن ينمو سوق البناء في مصر بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ حوالي 6٪ خلال فترة التنبؤ، بين عامي 2022 – 2027.

BloomGif

كان أداء قطاع البناء المصري قويًا خلال العام المالي 2019 ، حيث ساهم بنسبة 6.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي لمصر.

يؤدي توسيع الاستثمارات الحكومية نحو البنية التحتية المستدامة بيئيًا والموفرة للطاقة إلى دفع النمو في قطاع البناء والبنية التحتية في مصر.

يُنظر إلى الاهتمام المتزايد بنمذجة معلومات البناء ، والتطوير المعياري، وصناعة مواد البناء في سوق الإنشاءات والبنية التحتية في مصر، الاتجاهات العالمية في التحضر والتصنيع والاستثمارات في السكك الحديدية والطرق والموانئ والطاقة والمرافق في جميع أنحاء العالم ومصر تدفع نمو قطاع البناء.

من المتوقع أن تستمر صناعة البناء في التوسع بقوة خلال الفترة المتوقعة «2020-2025»، مع استمرار العديد من الاستثمارات في مشاريع البنية التحتية والسكنية والطاقة في دفع عجلة النمو. سيكون التركيز على تحسين إطار النقل وتطوير وحدات سكنية مستدامة وبأسعار معقولة من محركات النمو الرئيسية.

ستكون خطط الحكومة لزيادة حصة مصدر الطاقة المستدامة في إجمالي الطاقة في البلاد من 3.0٪ في عام 2016 إلى 20.0٪ في عام 2022 و 37.0٪ بحلول عام 2035 ، أحد العوامل الرئيسية لدفع نمو الطاقة وبناء المرافق.

وقالت مجلة «ذا أفريكا ريبورت»، إنه تقع العاصمة الإدارية الجديدة في مصر على بعد حوالي 45 كيلومترًا شرق القاهرة، وقد تبلورت بالفعل واستضافت العديد من الفعاليات الجذابة.

وتحمل المدينة اسمًا مناسبًا، والتي يشبهها المسؤولون المصريون ببريتوريا في جنوب إفريقيا، وهي المكان الذي يوجد فيه المقر الرئيسي للحكومة الجديدة. وبدأت بالفعل عملية نقل حوالي 50 ألف موظف حكومي.

كانت المرحلة الأولى من أعمال البناء جارية على مدى السنوات الخمس الماضية، حيث تم ضخ 20 مليار دولار من الاستثمارات في منطقة تمتد على  مساحة 40 ألف فدان «16800 هكتار».

عند اكتمال جميع المراحل الثلاث، يجب أن تكون العاصمة الجديدة المطورة بالكامل قادرة على استيعاب ما يصل إلى 6.5 مليون شخص على مساحة 70000 هكتار – تقريبًا بحجم سنغافورة.

وذكرت المجلة إن ما يحدث في مصر يمكن تسميته بطفرة بناء كبرى.

وعلى بعد مئات الكيلومترات إلى الغرب – على البحر الأبيض المتوسط – تنمو العلمين الجديدة، ثاني أكبر مشروع عملاق في مصر ، منذ عام 2018 على قطعة أرض مساحتها 20،160 هكتارًا وهي مصممة لإيواء مليوني شخص. مثل العاصمة الجديدة، تزخر العلمين الجديدة بالأبراج وناطحات السحاب  وكذلك المكاتب الحكومية.

يعد كلا المشروعين جزءًا من 37 مدينة ذكية إما في مرحلة التخطيط أو يتم بناؤها بالفعل تحت رعاية الحكومة.

كما ورد في وثيقة رؤية مصر 2030، أشادت الحكومة بهذه المشاريع باعتبارها «مدن الجيل الرابع»، والتي تهدف إلى تخفيف الازدحام في المناطق الحضرية القائمة، فبنيتهم التحتية أكثر تقدمًا وصديقة للبيئة، ومساحاتها الخضراء أكبر بكثير من تلك الموجودة في الأحياء القديمة.

يقول خالد طربيه، الأستاذ المشارك في التصميم المستدام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC: «النشاط الحالي سليم، حيث أن النية الآن موجهة نحو اقتصاد أكثر اخضرارًا يتمتع بالمرونة الكافية والقدرة على الحفاظ على نموه في الوسط الاقتصادي العالمي».

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار