Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

صندوق الإسكان الاجتماعي ينفذ 1.2 مليون وحدة خلال عامين

ينفذ صندوق الإسكان الاجتماعي  خلال الفترة الحالية 1.2 مليون وحدة مطلوبة من الإعلانات التي سبق طرحها التي تخص وحدات الإسكان الاجتماعي، وفق مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي للصندوق، في تصريحاتها لنشرة «بلوم العقارية» التي تصدرها بوابة «بلوم»، موضحة أن تلك الوحدات سيتم الانتهاء منها خلال النصف الأول من العام المالي 2026/2027.

وأضافت عبد الحميد، أن وحدات الإسكان الاجتماعي التي يجري تنفيذها تتضمن كافة الإعلانات وحتى الإعلان الثامن عشر، ضمن استراتيجية الصندوق لتوفير كافة الوحدات للحاجزين، لافتة إلى انه بالتوازي مع ذلك يجري الإعداد للطرح المقبل والمخطط له أن يكون خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وتابعت أن تكلفة الوحدات زادت في حدود 15% خلال الفترة الماضية وفق التعاقدات التي أبرمها الصندوق مع المقاولين، وذلك نتيجة الارتفاع في أسعار مدخلات البناء، ومن هذا المنطلق تم الطرح في الإعلان الأخيرة بسعر 500 ألف جنيه للوحدة مع وضع نسبة زيادة محتملة في حدود 15%.

 

مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري
مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري

 

وقالت عبد الحميد: «نأمل أن يكون هناك تراجع في التكلفة خلال الفترة المقبلة، ما سيقلل الضغط على التكلفة ويخفف عن الصندوق»، مشيرة إلى ان الوحدات يتم بيعها بسعر التكلفة.

وعن إمكانية مشاركة المطورين في بناء وحدات الإسكان الاجتماعي وبيعها، أشارت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي، إلى أنه تم عمل ورش عمل مع المطورين وأبدى مطوران إثنان فقط -لم تذكرهما- رغبة في العمل ضمن المشروع، موضحة أن الصندوق لا يمكنه منحهم أرض دون تحديد سقف للسعر، على ان تتمتع الوحدات بنفس مزايا الصندوق من إتاحة التمويل العقاري للوحدات مع وضع هامش ربح محدد، حتى يتسنى توفير الوحدات للشريحة المستهدفة.

وفي تصريحات لها مؤخرا قالت مي عبد الحميد، إن الصندوق أغلق قبل أسابيع قليلة باب التقديم فى إعلان للمواطنين منخفضى الدخل «الطرح التكميلى لإعلان سكن كل المصريين 3»، ومن المعتاد بالنسبة لنا أن نطرح إعلانا كل عام لتلبية الطلب السنوى على السكن، ومن المتوقع بالتالى أن يكون الطرح الجديد فى العام المالى المقبل.

وأضافت أن أكثر من 557 ألف مواطن من منخفضى الدخل استفادوا من برنامج الإيكان الاجتماعي حتى الآن، وبلغ الدعم النقدى الممنوح من الصندوق للمستفيدين 9 مليارات جنيه، وبإجمالى تمويل ممنوح للعملاء بلغ 66.2 مليار جنيه، بمشاركة 31 جهة تمويل من بنوك وشركات تمويل العقارى.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار