Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

خلال مائدة إنفستجيت.. مطورون يطالبون بتيسيرات لجذب الأجانب إلى مدن الجيل الرابع

سلط مطورون ومسؤولو شركات عاملة في القطاع العقاري خلال الجلسة الثانية من المائدة المستديرة التي عقدتها إنفستجيت، بعنوان “التحديات”، الضوء على تداعيات الأزمات الاقتصادية العالمية على مدن الجيل الرابع، وأبرز المشكلات التي تواجه المستثمرين بمدن الجيل الرابع، كما تم مناقشة كيفية وضع التسهيلات والتيسيرات التي من شأنها جذب المستثمر المحلي والعربي والأجنبي.

 

التوعية بأهمية الاستدامة

قال بدير رزق رئيس شركة باراجون للتطوير، إن التنمية العمرانية الحالية التي تشهدها مصر سنرى نتائجها في السنوات المقبلة حتى عام 2050، مطالبًا بضرورة توعية المواطنين بأهمية الاستدامة والحد من المخاطر التي تواجه البيئة.

وأضاف محمد طاهر رئيس شركة النيل للتطوير العقاري، أن الأبحاث أكدت تهجير نحو مليار مواطن من منازلهم في 2050 بسبب الانبعاثات الكربونية وارتفاع منسوب المياه، وهو ما يدفعنا للاهتمام بإنشاء المدن الخضراء المستدامة.

وأكد محمد جلال، العضو المنتدب التنفيذي لشركة «مصر لإدارة الأصول العقارية»أن المباني القديمة تقدم التنمية المستدامة التي نبحث عنها حاليًا من خلال خامات الدهانات، والأرضيات، والارتفاعات، فمصر تستطيع تحقيق مواصفات دراسة الاستدامة، من خلال بعض العناصر البسيطة غير المكلفة دون اللجوء للخبرات العالمية.

 

حوافز للمطورين

BloomGif

وشدد حسن نصر، الرئيس التنفيذي لشركة «جيتس» للتطوير العقاري، على ضرورة دراسة وزارة الإسكان لتقديم حوافز حقيقية للمطورين لتأسيس مشروعات عمرانية ذكية تحقق الاستدامة، وتقوم على كود المواد الخام الخاص بتحقيق اشتراطات البناء الذكي، وتأسيس مصانع تسهم في توافر هذه التكنولوجيا محليًا.

وطالب شريف حمودة رئيس شركة جي في للتطوير، وزارة الإسكان بضرورة التوسع في العمران الأخضر، وزيادة نسبة المسطحات الخضراء، لخفض معدلات التلوث التي تشكل خطرًا على صحة الإنسان، ووضع قواعد جديدة لحماية المسطحات المائية بمنطقة الساحل الشمالي.

وقال المهندس محمد الطاهر الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية للتعمير، إنه لابد من التوسع في إقامة مباني ذكية تقوم على ترشيد الطاقة، وتحقق العزل الحراري بالمعايير الكاملة، مؤكدًا أن نسبة المسطحات الخضراء في منطقة وسط البلد لا تتجاوز 1%، الأمر الذي يزيد من معدلات التلوث بهذه المنطقة.

 

مشروعات الطرق

وأضاف المهندس أشرف بولس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «كورنرستون» للتنمية العقارية، أن الدولة أنفقت مبالغ ضخمة لتحقيق شبكة طرق ومرافق قوية والتوسع فيها، خاصة وأن المدن الجديدة نموذج غير موجود في أي دولة بالعالم، ولكنها خطوة قوية وطموحة، بها تحدي كبير.

وأشار المهندس رائف فهمي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لـ «رائف فهمي للاستشارات»، إلى أن تطوير منطقة وسط البلد والمدن القديمة أمرًا ضروريًا، مؤكدًا على أهمية إيجاد بديل محلي لمواد البناء في مصر.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار