Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

صندوق النقد: الحرب ستكون لها تبعات اقتصادية على مصر ولبنان والأردن

قالت كريستالينا جورجييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، إن الحرب في غزة ستكون لها تبِعات اقتصادية على مصر ولبنان والأردن.

وأوضحت كريستالينا جورجييفا، خلال جلسة في منتدى «مبادرة مستقبل الاستثمار»، المنعقد في الرياض، أن هناك تغيرات في توجهات «صندوق النقد» فيما بعد الجائحة، و«ستركز سياساتنا على الوقاية والحماية للاقتصاد الدولي».

وأشارت إلي أنه يجب أن تكون هناك خطوات استباقية لأي خطط نمو، وأن يكون هناك توظيف جيد للسياسات المالية الجديدة»، لافتة إلى أن «صندوق النقد» بدأ بناء منظومة مالية قوية لمواجهة الأزمات.

وقالت إن أسعار الفائدة ستستمر لوقت طويل، وأن التعامل مع التضخم سيكون مكلِّفاً، العام المقبل.

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، طالبت بالعمل على تعزيز دور القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي: إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تغيرت كثيراً في العقدين الماضيين، وأحد أكثر التغييرات الواعدة أن النمو الشامل أصبح كلمة مألوفة ودعوة موحدة في جميع أنحاء المنطقة.

وأكدت جورجيفا في بيان، يوم الأحد، أهمية تعزيز دور القطاع الخاص في المنطقة وإزالة الحواجز العديدة التي تمنع الشركات الجديدة من دخول الأسواق والشركات الصغيرة والشركات الناشئة القائمة من النمو.

وأضافت أن تكافؤ الفرص بين الشركات العامة والخاصة يشكل أولوية رئيسية للمنطقة. ومن الممكن أن يؤدي إصلاح الأنظمة الحكومية المرهقة، وتعزيز الشمول المالي إلى تحسين النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريقيا بشكل كبير.

وتابعت: سوف يساعد تسريع التحول الرقمي والاستثمار في التكنولوجيا الجديدة على تحقيق العديد من هذه الأهداف.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، إن توفير الفرص للشباب سيتطلب تجديد أنظمة التعليم والتدريب لمعالجة عدم تطابق المهارات وضمان حصول 100 مليون شاب يصلون إلى سن العمل في السنوات العشر المقبلة على المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في القرن الحادي والعشرين. ومن شأن تحسين الوصول إلى التمويل أن يعزز ريادة الأعمال ويدعم الابتكار والإبداع.

وأضافت أن ارتفاع مستويات الدين العام في عدد من اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يجعلها عرضة للصدمات المستقبلية. وقد تتطلب إعادة بناء هوامش الأمان المالية إعادة تصميم الأنظمة الضريبية لتوسيع القواعد الضريبية، وتحسين تصاعدية الضرائب، والحد من التشوهات التي تؤدي إلى النشاط غير الرسمي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار