Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

منصة متخصصة:مخزونات الغاز الأوروبية ممتلئة بنسبة 80% إستعداداً للشتاء

أوضحت منصة الكترونية متخصصة بمخزونات الغاز في أوروبا  اليوم الثلاثاء، أن الاحتياطات المرغوبة جدا للتدفئة في الشتاء ما زالت ممتلئة بنسبة 80% وسطيا في دول الاتحاد الأوروبي التي تشهد موجة صقيع تضرب القارة.

وأضافت المنصة الأوروبية “أغريغيتد غاز ستوريج انفتوري” إن المخزونات الوطنية تبلغ حوالى 82,4 % من حدها الأقصى بحسب معطيات تعود إلى الأحد. وهذا المعدل مماثل لذاك الذي سجل العام الماضي في الفترة نفسها 83 %.

ويراوح هذا المعدل بين 99,5 % في البرتغال و72,1 % في كرواتيا. وهو يبلغ 79,7 % في فرنسا و78,6 % في إيطاليا و81,8 % في بلجيكا و92,2 % في النمسا و89,7 % في ألمانيا.

وخارج الاتحاد الأوروبي، تبلغ النسبة 98 % في بريطانيا، لكنها لا تتجاوز في أوكرانيا 26 %،وتواجه إمدادات الغاز في أوروبا صعوبات كبيرة منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا في فبراير 2022.

فقد خفض الاتحاد الأوروبي مشترياته من الغاز الروسي المنقول عبر خطوط الأنابيب، ويعتمد الآن بشكل كبير على الغاز المسال الآتي خصوصا من الولايات المتحدة وكذلك من روسيا – خصوصا عبر شركة “توتال إنيرجيز” وبنيتها التحتية في سيبيريا.

وتحسبا لتدني درجات الحرارة في فصل الشتاء، حقق الاتحاد الأوروبي هدف التخزين بنسبة 90 % منذ أغسطس.

ورأى لوران نيري، مدير تحليلات السوق في شركة “إنجي” أن أسواق الغاز والكهرباء في أوروبا ما زالت في هذه المرحلة “مرتاحة” إلى حد ما ولم تظهر أي رد فعل كبير.

وأوضح لفرانس برس أن وضع الغاز مرتبط بحجم المخزونات لكن كذلك بتغيير في سلوك المستهلك وتحسين الكفاءة لا سيما في المباني، منذ بدء أزمة الطاقة، مشيرا إلى أنه “لو حدثت موجة الصقيع نفسها قبل خمس سنوات” لكان الطلب على الغاز أعلى بنسبة 10 إلى 15 % بهدف التدفئة.

فى سياق متصل، عملت صناعات الأسمدة، والصلب، والزجاج وغيرها على تخفيف الطلب على الغاز في أجواء تباطؤ الاقتصاد.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار