Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

قفزة جديدة في أسعار الشحن العالمية بسبب اضطرابات البحر الأحمر

تشهد أسعار الشحن العالمية بداية من يوم الاثنين المقبل 15 يناير قفزة جديدة، في حين أن فترات العبور الأطول في جميع أنحاء إفريقيا تؤدي إلى تعطيل وتأخير تسليم المنتجات، بحسب سي إن بي سي عربية.

لا تستطيع السفن العودة إلى آسيا في الوقت المناسب، وتقوم شركات النقل البحري بإلغاء الإبحار في غضون مهلة قصيرة، وذلك نتيجة لتحويل السفن، حسبما أخبرت شركة Honor Lane Shipping العملاء في رسالة بالبريد الإلكتروني.

وحذرت شركة بيع الملابس بالتجزئة البريطانية Next مؤخرًا من تأخير المخزون نتيجة لعبور المحيط الأطول. وحذرت IKEA أيضًا في ديسمبر من أزمة سلسلة التوريد الخاصة بها نتيجة لحالة البحر الأحمر.

وقال نائب رئيس سلسلة التوريد في الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة، جون جولد: إن إعادة توجيه السفن تؤدي إلى فترات عبور أطول وزيادة التكاليف.

وأضاف جولد: إن تجار التجزئة يعملون على تنفيذ استراتيجيات التخفيف لتجنب المزيد من الاضطراب من خلال رفع طلبات الشحن الرئيسية وتحويل الشحنات إلى الساحل الغربي.

يأتي لك فيما تزيد الرحلات الأطول من أسعار الشحن العالمية بحسب جولد.

وحذرت شركة HLS من أن أسعار الشحن عبر المحيط الهادئ قد ترتفع إلى مستويات لم نشهدها منذ أوائل عام 2022، مع تعليق طريق قناة السويس، وتقييد طريق قناة بنما.

وكانت MSC، أكبر شركة نقل بحري في العالم، أول شركة شحن تعلن عن الأسعار للنصف الثاني من شهر يناير واعتبارًا من يوم الاثنين، ستبلغ أسعار الحاويات لعملاء MSC  ما يصل إلى 5000 دولار أمريكي لطرق الساحل الغربي للولايات المتحدة، و6900 دولار أميركي للساحل الشرقي و7300 دولار أميركي للطرق المؤدية إلى خليج المكسيك.

بموجب قانون الشحن الأميركي، يتعين على جميع شركات النقل البحري تقديم شرط إشعار مدته 30 يومًا قبل أن يتمكنوا من فرض رسوم إضافية، لكن اللجنة البحرية الفدرالية تنازلت عن ذلك للشحنات من آسيا إلى الولايات المتحدة التي يتم إعادة توجيهها حول رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا.

وقال محللو شركة Kuehne + Nagel إنه يتم حاليًا إعادة توجيه 419 سفينة بسبب الوضع في البحر الأحمر.

تقدر السعة الإجمالية للحاويات بنحو 5.65 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدماً، أو حاويات بقيمة إجمالية تبلغ 282.5 مليار دولار، وفقاً لحسابات باستخدام تقديرات MDS Transmodal التي تقدر قيمة التجارة في حاوية مكافئة واحدة بنحو 50 مليون دولار.

ووفق التقرير، فقد انخفض حجم السفن في قناة السويس بنسبة 61% ليصل إلى متوسط 5.8 سفينة يوميًا، مقارنة بالأحجام قبل هجمات الحوثيين، وفقًا لشركة البيانات اللوجستية Project44.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار