Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

قطر وإيران توقعان وثيقة للتعاون الاقتصادي

ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن قطر وإيران أبرمتا وثيقة تعاون اقتصادي شامل في ختام الدورة التاسعة من لجنة التعاون المشتركة بين البلدين، بحسب العربية.

وبحسب الوكالة، أكدت الوثيقة على التعاون بين قطر وإيران في مجال الطاقة، ويشمل قطاعات المياه والصرف الصحي والكهرباء والنفط والغاز والبيئة، مع ضرورة تعاون الجانبين في تبادل الخبرات والمعرفة التقنية وإقامة المعارض والدورات التدريبية التخصصية المتعلقة بتقنية المياه والصرف الصحي والطاقة الشمسية والمتجددة.

كما تضمنت الوثيقة تبادل الزيارات للقطاع الخاص النشط في مجالات الاستشارات والمقاولة والصناعات وإنتاج معدات صناعة الكهرباء وتهيئة منظمات البيئة لتطوير تعاونها، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وقع الوثيقة وزير الطاقة الإيراني على أكبر محرابيان ووزير التجارة والصناعة القطري الشيخ محمد بن حمد آل ثاني.

نما الناتج المحلي الإجمالي لقطر بالأسعار الثابتة في الربع الثاني من عام 2023 بنسبة 1% على أساس سنوي وفق بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري.

وسجلت  القيمة المضافة لأنشطة التعدين واستغلال المحاجر في الربع الثاني من العام الجاري نموا  بنسبة 2.3% بدعم من تطوير مشاريع النفط و الغاز الطبيعي المسال، بينما ارتفع إجمالي القيمة المضافة للأنشطة غير التعدينية بشكل هامشي و بنسبة 0.1% بضغط من تراجع قطاع الأعمال.

وانخفضت أرباح الشركات المدرجة في بورصة قطر خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023 بنسبة 7.7% على أساس سنوي إلى 37.4 مليار ريال.

واستحوذ قطاع البنوك والخدمات المالية على ما نسبته 58% من أرباح الشركات المدرجة في بورصة قطر إلى نحو 21.9 مليار ريال بدعم من ارتفاع أرباح 7 بنوك تصدرها بنك قطر الوطني، مقابل تراجع أرباح بنكي الدوحة والريان.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار