Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

بنك الاستثمار الأوروبي يقدم قرضا للمغرب بمليار يورو

قال بنك الاستثمار الأوروبي اليوم الأربعاء إنه سيقدم قرضا للمغرب بمليار يورو «1.06 دولار» لدعم جهود إعادة الإعمار بالبلاد بعد زلزال سبتمبر.

أعلن نبأ تقديم قرضا للمغرب بمليار يورو ريكاردو مورينيو فيليكس، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، بعد اجتماع مع فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية المكلف بالميزانية، في مراكش على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وفق رويترز.

قال محافظ بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، أمس الثلاثاء، إن المساهمات التضامنية والتبرعات التطوعية لفائدة “الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على زلزال المغرب بلغت 12 مليار درهم 1.2 مليار دولار.

وأوضح محافظ بنك المغرب، خلال مداخلة له في تقديم كتاب المغرب المنجز من قبل صندوق النقد الدولي، برسم فعاليات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي انطلقت اليوم الاثنين بمراكش، أن الحكومة المغربية رصدت 120 مليار درهم «11.7 مليار دولار» على مدى خمس سنوات ومواجهة تداعيات الزلزال”، فيما بدا متفائلا حول استعادة النمو مساره.

وقال الديوان الملكي في بيان سابق، إن العاهل المغربي الملك محمد السادس ترأس جلسة عمل خصصت لبرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من الزلزال.

وأضاف البيان أن المرحلة الأولى من برنامج إعادة الإعمار تغطي أقاليم الحوز ومراكش وتارودانت وشيشاوة وأزيلال وورزازات، مستهدفة 4.2 مليون شخص.

أوضح أن البرنامج يشمل مشاريع تهدف إلى إعادة بناء المساكن وتأهيل البنية التحتية المتضررة وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق المستهدفة.

وكان زلزال بقوة سبع درجات على مقياس ريختر ضرب المغرب في سبتمبر الماضي، وتبعته العديد من الهزات الارتدادية، مما أسفر عن سقوط آلاف القتلى والجرحى.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار