Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

فيتش تؤكد تصنيف الصندوق السيادي السعودي عند A+

أكدت وكالة فيتش ريتنجز تصنيف الصندوق السيادي السعودي عند A+ بنظرة مستقبلية مستقرة، بحسب الشرق بلومبرج.

وكالة فيتش ريتنجز حافظت على تصنيف العجز عن سداد إصدارات صندوق الاستثمارات العامة السعودي بالعملة الأجنبية والمحلية على المدى الطويل IDR عند A+ بنظرة مستقبلية مستقرة.

ترى فيتش أن صندوق الاستثمارات العامة هو صندوق استثماري استراتيجي طويل الأجل يحافظ على استقلاله المالي في تنفيذ استثماراته وأنشطته التشغيلية.

كما أنه يعمل كمحفز اقتصادي رئيسي للمملكة لتنمية ثروة البلاد عبر المساهمة في نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي والاستثمار محلياً ودولياً عبر قطاعات متنوعة، وفق التقرير الصادر عن المؤسسة في وقت متأخر من يوم الأربعاء بشأن تصنيف الصندوق السيادي السعودي.

قالت فيتش إن تحويل الحكومة حصة 8% في أرامكو السعودية خلال عامي 2022 و2023، وحصة 4% لصندوق الاستثمارات العامة و4% لشركة سنابل التابعة للصندوق من المتوقع أن يعزز قاعدة توزيعات أرباح صندوق الاستثمارات العامة.

وكان قد نشر صندوق الاستثمارات العامة السعودي، تقريره السنوي لعام 2022 الذي أظهر أن الأصول المدارة للصندوق تجاوزت 2.23 تريليون ريال 594.43 مليار دولا) في 2022.

وكانت الأصول المدارة للصندوق السيادي للمملكة 1.98 تريليون ريال لعام 2021.

وبحسب سكاي نيوز، قال الصندوق إنه حقق عائدا إجماليا للمساهمين بلغت نسبته ثمانية بالمئة وأسس 25 شركة في 2022 مما أتاح 181 ألف وظيفة وضخ 120 مليار ريال (نحو 32 مليار دولار) في ذلك العام في قطاعات استراتيجية.

وأشار الصندوق إلى أن 23 بالمئة من أصوله المدارة عبارة عن استثمارات دولية و68 بالمئة استثمارات محلية والباقي في محفظة الخزينة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار