Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

فى خطوة تاريخية.. أميركا توافق على صناديق بيتكوين المتداولة بالبورصة

بدء التداول اعتبارًا من الخميس

قررت الهيئات التنظيمية الأميركية لأول مرة الموافقة على الصناديق المتداولة في البورصة التي تستثمر بشكل مباشر في عملة بيتكوين المشفرة، في خطوة تعد حدثاً تاريخياً لقطاع الأصول المشفرة البالغة قيمته 1.7 تريليون دولار تقريباً، وذلك  في خطوة طال انتظارها ستمكن المستثمرين العاديين من إمكانية الوصول إلى العملة المشفرة الأشهر والأكبر في العالم بيتكوين.

ومنحت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية،  والتي تتمثل مهمتها الرئيسية في حماية المستثمرين، لصناديق من عمالقة الصناعة مثل بلاك روك وإنفيسكو وفيديليتي، بالإضافة إلى منافسين أصغر مثل فالكيري، الضوء الأخضر لبدء التداول اعتبارًا من الخميس.

وتمثل الموافقات تراجعًا نادرًا من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات بعد معارضة استمرت لأكثر من عقد، منذ أن اقترح تايلر وكاميرون وينكلفوس لأول مرة صندوق استثمار متداول للبيتكوين في عام 2013.

وأدى طلب بلاك روك المفاجئ في يونيو الماضي، تلاه حكم قضائي استئنافي وصف رفض طلب مختلف بأنه “تعسفي وشائن”، إلى ارتفاع صاروخي في العملة المشفرة وسط توقعات بأن الهيئات التنظيمية الأميركية ستوافق أخيرًا على هذه الصناديق.

وأوضح غاري غينسلر، رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية، في بيان: “بينما وافقنا على إدراج وتداول صناديق البتكوين في البورصة اليوم، إلا أننا لم نوافق على العملة المشفرة أو نؤيدها” … يجب على المستثمرين أن يظلوا حذرين بشأن المخاطر التي لا تعد ولا تحصى المرتبطة بالبيتكوين والمنتجات التي ترتبط قيمتها بالعملات المشفرة.”

وجاء هذا القرار بعد يوم واحد من منشور كاذب على حساب هيئة الأوراق المالية والبورصة على “إكس” والذي ادعى أن الوكالة وافقت على صناديق الاستثمار المتداولة. وقالت الهيئة التنظيمية لاحقاً إن الحساب قد تم اختراقه، مما تسبب في تقلب سعر “بتكوين” على نطاق واسع.

يشار إلى أن  سعر بيتكوين، ارتفع  لفترة وجيزة إلى 47 ألف دولار، لكنها محت جميع مكاسبها ليتم تداوله بسعر 45700 دولارًا عند الساعة 0622 بتوقيت جرينتش،وزاد سعر بيتكوين بأكثر من الضعف في العام 2023، بعدما ارتفع بأكثر من 64 بالمئة في العام 2022.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار