Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

غولدمان ساكس: المركزي الياباني سيرفع الفائدة لأول مرة في 17 عاماً غداً

توقع بنك غولدمان ساكس أن يرفع المركزي الياباني معدل الفائدة لأول مرة في 17 عاماً عند الإعلان عن قرارات اجتماع السياسة النقدية غداً الثلاثاء.

وكان المصرف الأميركي توقع من قبل أن يرفع المركزي الياباني معدل الفائدة في اجتماع أبريل.

وقال كبير الاقتصاديين اليابانيين لدى غولدمان ساكس توموهيرو أوتا إن المكاسب الأكثر من المتوقع في الأجور خلال مفاوضات الأجور السنوية، والأنباء اليابانية المتلاحقة تفيد بأنه سيتم الخروج من معدلات الفائدة السالبة في اجتماع السياسة النقدية لشهر مارس، وفقا لشبكة “سى إن بى سى”.

وأضاف: كما أن البنك لم يرسل أي إشارة تنفي تلك الأخبار حتى الآن، وتشير تلك التطورات إلى احتمالية أن المركزي الياباني ربما لم يعد بحاجة إلى مزيد من البيانات حتى يجري تعديلات السياسة النقدية أو الانتظار لتبرير تغيير السياسة مع صدور تقرير التوقعات الاقتصادية الفصلي في أبريل نيسان.

البنك المركزي الياباني خفف سياسته للتحكم في منحنى العائد على معدل الفائدة

وفي حين أنه لا يزال هناك عدد قليل من الاقتصاديين الذين يتوقعون أن يرفع البنك معدل الفائدة في أبريل، هناك عدد متزايد من الاقتصاديين الذين غيروا توقعاتهم إلى مارس  خلال الأسبوعين الماضيين وسط إشارات بأن مفاوضات الأجور هذا العام ستكون أقوى بكثير من المتوقع.

كما توقع أوتا أن يلغي البنك سياسته للتحكم في منحنى العائد والتي يوظفها البنك المركزي لاستهداف معدلات الفائدة الأطول أجلاً عبر شراء وبيع السندات حسب الضرورة.

وعلى الرغم من أن البنك المركزي خفف سياسته للتحكم في منحنى العائد على معدل الفائدة طويلة الأجل طوال 16 شهراً، فإنه أبقى على معدل الفائدة عند -0.1%، كما لا يزال محافظاً على سقف العائد على السندات الحكومية لأجل 10 سنوات عند 1% كمرجعاً.

كما يرى محلل غولدمان أن نتائج مفاوضات الأجور للعام الجاري ستكون عاملاً رئيسياً لضمان استدامة زيادة الأسعار، ويتوقع بنك اليابان أن تؤدي الأجور الأعلى إلى مستويات تضخم مدفوعة بالطلب المحلي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار