Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

طيران الإمارات تنتقد رولز رويس بسبب أسعار المحركات

حث رئيس طيران الإمارات تيم كلارك شركة رولز رويس على العودة إلى الأساسيات والتركيز على أداء محركاتها بعد يوم من إعلان شركة تصنيع المحركات البريطانية عن خطط لزيادة أرباحها إلى أربعة أمثال بحسب «العربية».

وارتفعت أسهم رولز رويس بعد أن كشف رئيسها التنفيذي توفان إرجينبيلجيك أمس الثلاثاء عن استراتيجية لزيادة أموال الشركة بما يشمل زيادة حادة في هوامش الأرباح وتسعير قائم على القيمة، مما يشير إلى ارتفاع قيمة فواتير الخدمة.

لكن رئيس طيران الإمارات الذي انتقد شركة رولز رويس في معرض دبي للطيران هذا الشهر بسبب أسعار المحركات وأداء أكبر محرك لها، بدا غير متأثر بالخطط التي تعتمد بشكل كبير على زيادة هوامش الأرباح من المحركات إلى ما بين 15 و17%.

وقال لـ رويترز في مقابلة في إشارة إلى الكلفة التي يتحملها صانعو المحركات بسبب عقود الخدمة لكل ساعة طيران: إذا كان لديك محرك… لا يعمل كما ينبغي، فسترتفع تكاليفك. لكن قدرتك على استخلاص القيمة من العميل ستنخفض ببساطة لأن العميل لن يقبل بعدم الأداء.

واستبعد كلارك في معرض دبي للطيران إبرام صفقة فورية لشراء طائرات إيرباص من طراز إيه350-1000، بسبب نزاع مع شركة رولز رويس على فترة عمر المحرك التي جاءت أقل من المتوقع بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الخدمة.

ويتذكر كلارك أنه قال لشركة تصنيع المحركات خلال المفاوضات التي مهدت الطريق في نهاية المطاف لطلبية أخرى لشراء الطائرة الأصغر حجما إيه350-900 قلت يا رفاق، إنكم بحاجة للعودة إلى الأساسيات. صمموا محركات تلبي ما تريده قاعدة العملاء.

وأضاف كلارك” نحن جاهزون للطائرة إيه 350-1000. لا تعرفون مقدار العمل الذي أنفقته على التصميم الداخلي لهذه الطائرات. ومضى قائلا إن تعطل المحرك فتح الباب أمام إنعاش طائرة بوينج 8-777 كبديل لنقل الركاب ولشحن البضائع.

واعترفت رولز رويس بأن فترة توقف المحرك إكس.دبليو.بي-97 عن العمل كانت أكبر من المتوقع لكنها رفضت تصريحات كلارك بأن مستوى الأداء يعني أنه معيب.

وقال كلارك إن فكرة طلب الطائرة إيه350-1000 ليست مستبعدة لكنه أضاف أن الأمر يعتمد على التقدم فيما يتعلق بمدة توقف المحرك عن العمل، وأشار إلى أن رولز تعتزم إدخال بعض التعديلات المستقاة من أبحاث تكنولوجيا محرك ألترافان في أواخر عام 2025 أو عام 2026.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار