Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

صندوق النقد الدولي: آفاق قاتمة وضبابية تنتظر الاقتصاد العالمي الفترة المقبلة

أكد صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العالمي، الذي لا يزال مفتقرا إلى التوازن من جراء الجائحة والغزو الروسي لأوكرانيا، يواجه آفاقا قاتمة وضبابية، وبدأ كثير من مخاطر التطورات المعاكسة التي تم التحذير منها في عدد إبريل من تقرير «آفاق الاقتصاد العالمي» يتحقق على أرض الواقع.

وقال الصندوق في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر اليوم الإثنين، إن ارتفاع التضخم عن المستوى المتوقع، وخاصة في الولايات المتحدة والاقتصادات الأوروبية الرئيسية، يستمر في الدفع نحو تشديد الأوضاع المالية العالمية. وفي الصين، وصل التباطؤ الاقتصادي إلى مستوى أسوأ مما كان متوقعا بسبب موجات تفشي فيروس كوفيد-19 وإجراءات الإغلاق العام، كما حدثت تداعيات سلبية أخرى من جراء الحرب في أوكرانيا. ونتيجة لذلك، انكمش الناتج العالمي في الربع الثاني من هذا العام.

وتوقع الصندوق أن يتباطأ النمو العالمي من 6.1% في العام الماضي إلى 3.2% هذا العام و2.9% في العام القادم، بانخفاض قدره 0.4 و0.7 نقطة مئوية عن تنبؤات إبريل، ويأتي ذلك تأثراً بتباطؤ النمو في أكبر ثلاثة اقتصادات في العالم، الولايات المتحدة والصين ومنطقة اليورو، مع تداعيات مهمة على الآفاق العالمية.

ولفت الصندوق إلى أنه في الولايات المتحدة، سيؤدي انخفاض القوة الشرائية للأُسر وتشديد السياسة النقدية إلى تخفيض النمو إلى 2,3% هذا العام و1% في العام القادم. وفي الصين، يؤدي اتخاذ مزيد من إجراءات الإغلاق العام، وزيادة عمق الأزمة العقارية، إلى دفع النمو نحو معدل أدنى يبلغ 3.3% هذا العام – وهو أبطأ معدل منذ أكثر من أربعة عقود، باستثناء فترة الجائحة، وفي منطقة اليورو، تنخفض التوقعات للنمو إلى 2.6% هذا العام و1.2% في 2023، على أثر تداعيات الحرب في أوكرانيا وتشديد السياسة النقدية.

ويمكن تحميل التقرير كاملا من هنا

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار