Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

صندوق الثروة القطري يستثمر 612 مليون دولار في سيفرن ترنت للمياه

قالت شركة المياه البريطانية سيفرن ترنت إنها ستحصل على استثمار بقيمة 612 مليون دولار من صندوق الثروة القطري من أصل مليار جنيه إسترليني «1.22 مليار دولار» تعمل الشركة على جمعه عبر إصدار أسهم جديدة.

وتُعد قطر حالياً ثالث أكبر مساهم في سيفرن ترنت بحصة تبلغ 4.6%، وفق بيانات مجموعة بورصات لندن.

ويأتي استثمار صندوق الثروة السيادي القطري في وقت يخضع فيه قطاع المياه في إنجلترا وويلز لتدقيق مكثف بسبب مياه الصرف الصحي التي لوثت الأنهار والشواطئ وهزت ثقة الجمهور في هذا القطاع.

وكان قد تراجع مؤشر أسعار المستهلكين في قطر خلال شهر أغسطس إلى 2.38% على أساس سنوي، مسجلاً أدنى مستوى في 26 شهراً وفق بيانات جهاز التخطيط والاحصاء القطري.

ودعم تراجع مؤشر التضخم في قطر الشهر الماضي لأقل مستوى خلال العام الجاري بضغط من تراجع أسعار مجموعة السكن والكهرباء والماء لأدنى مستوى منذ سنوات وبنحو 1.03% على أساس سنوي، إلى جانب انكماش أسعار 3 مجموعات رئيسية، في مقدمتها المطاعم و الفنادق والملابس بنسبة 4.59% و1.73% على التوالي.

وكان مؤشر أسعار المستهلكين في قطر ارتفع خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 2.49% على أساس سنوي، متراجعًا من مستويات 2.61 % في شهر مايو الذي سبقه، ومسجلاً أدنى مستوى منذ أكثر من 24 شهرًا.

وسجلت تسع مجموعات رئيسية الشهر الماضي زيادة في أسعارها بقيادة مجموعتي السكن والكهرباء والماء، والثقافة والترفيه بنسبة 5.88% و5.85% على التوالي، فيما سجلت مجموعة الاتصالات تراجعًا بأكثر من 4%.

تباطأ مؤشر أسعار المستهلكين في قطر خلال شهر مايو الماضي إلى 2.61% وبأفضل من متوسط التوقعات قياسًا بـ 3.68 % في شهر أبريل الذي سبقه.

وبحسب سي إن بي سي، دعم هبوط مؤشر التضخم في ي قطر الشهر الماضي لأدنى مستوى في عامين تراجع أسعار مجموعتي السكن والترفيه إلى 6.7% و9% على التوالي، وانكماش أسعار مجموعة الاتصال بنسبة. 4.1% والغذاء والمشروبات بنسبة 1.49%.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار