Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

صادرات كوريا الجنوبية تنخفض بنسبة 4.4% في سبتمبر

انخفضت صادرات كوريا الجنوبية للشهر الـ12 على التوالي في شهر سبتمبر الماضي بسبب ضعف الطلب على أشباه الموصلات، ولكن البلاد سجلت أيضا فائضا تجاريا للشهر الرابع على التوالي، حسبما ذكرت وزارة الصناعة الكورية الجنوبية اليوم الأحد.

ونقلت سي إن بي سي عن بيانات وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية أن صادرات البلاد انخفضت بنسبة 4.4% على أساس سنوي إلى 54.66 مليار دولار الشهر الماضي.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أنه مع ذلك فقد سجلت البلاد فائضا تجاريا قدره 3.7 مليار دولار في سبتمبر، للشهر الرابع على التوالي، وذلك نظرا لانخفاض الواردات بشكل أكثر حدة.

وقالت الوزارة إن الواردات انخفضت بنسبة 16.5 % على أساس سنوي إلى 50.96 مليار دولار الشهر الماضي، مع تراجع واردات الطاقة 36%  على أساس سنوي.

وتعتمد كوريا الجنوبية على الواردات لتلبية معظم احتياجاتها من الطاقة.

يشار إلى أن كوريا الجنوبية أعلنت في يونيو الماضي تحقيق فائض تجاري للمرة الأولى منذ 16 شهرا بعد أطول عجز على الإطلاق منذ عام 1997، والذي استمر من مارس (آذار) 2022 حتى مايو (آيار) 2023 نتيجة لارتفاع أسعار الطاقة.

وكان الناتج الصناعي في كوريا الجنوبية قد ارتفع خلال شهر مايو الماضي بنسبة 1.3 بالمئة، مقارنة بالشهر الذي سبقه، نتيجة زيادة مبيعات التجزئة والاستثمارات في المرافق، وفقًا لبيانات معهد التنمية الكوري، وفقا لسكاي نيوز.

وأوضحت البيانات أن الاقتصاد الكوري تجاوز أدنى مستوياته مؤخرًا على خلفية انتعاش قطاع التصنيع.

كما أشارت إلى أن الصناعة التحويلية تظهر بوادر على تحسن الانكماش.

وارتفع إنتاج كوريا الجنوبية في صناعات التعدين والتصنيع والغاز والكهرباء خلال شهر مايو بنسبة 3.2 بالمئة على أساس شهري، وذلك بعد الأداء القوي في قطاعين السيارات والرقائق، بعد أن سجلا نموًا بلغ 8.7 بالمئة و4.4 بالمئة على التوالي.

وانخفضت صادرات كوريا الجنوبية للشهر الـ9 على التوالي في يونيو، بسبب ضعف الطلب على أشباه الموصلات بشكل رئيسي، غير أن البلاد سجلت أول فائض تجاري منذ 16 شهرا وفقا لوزارة الصناعة.

وتراجعت قيمة الصادرات بنسبة 6 بالمئة على أساس سنوي إلى 54.24 مليار دولار في الشهر الماضي، وفقا لبيانات صادرة من وزارة التجارة والصناعة والطاقة.

وجاء الانخفاض مع تراجع عائدات أشباه الموصلات، عنصر التصدير الرئيسي للبلاد بنسبة 28 بالمئة بسبب انخفاض الطلب وتراجع أسعار الرقائق.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار