Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

صادرات الحبوب الأوكرانية تهبط إلى النصف في أكتوبر على أساس سنوي

أظهرت بيانات لوزارة الزراعة الأوكرانية، اليوم الاثنين، أن صادرات الحبوب الأوكرانية في أكتوبر انخفضت إلى النصف تقريبا على أساس سنوي إلى 2.15 مليون طن من 4.22 مليون طن.

وقالت الوزارة إن أوكرانيا صدرت إجمالي 8.9 مليون طن من الحبوب في موسم 2023-2024 الذي يمتد من يوليو  إلى يونيو، انخفاضا من 12.9 مليون طن في موسم 2022-2023.

وشملت صادرات الحبوب الأوكرانية هذا الموسم 4.5 مليون طن من القمح و3.6 مليون طن من الذرة و679 ألف طن من الشعير. وفي الفترة نفسها من الموسم الماضي صدرت أوكرانيا 4.9 مليون طن من القمح و6.8 مليون طن من الذرة و1.09 مليون طن من الشعير.

وفي حين لم تقدم الوزارة تفسيرا للانخفاض، قالت نقابات التجار والمزارعين إن إغلاق الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود وشن روسيا هجمات على الموانئ المطلة على نهر الدانوب هما السببان الرئيسيان لانخفاض الصادرات.

وتقوم أوكرانيا عادة بشحن معظم صادراتها عبر موانئها على البحر الأسود.

وانهار اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا سمح بهذه الصادرات في يوليو عندما انسحبت روسيا منه قائلة إن طلبها برفع العقوبات عن صادراتها من الحبوب والأسمدة لم يتم تلبيته.

وكانت قد أظهرت بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية تراجع صادرات الحبوب الأوكرانية حيث بلغت 1.57 مليون طن متري إجمالا بين الأول والرابع والعشرين من سبتمبر، وذلك انخفاضا من 3.21 مليون طن في الفترة ذاتها من العام الماضي.

ولم تقدم الوزارة تفسيراً بخصوص تراجع صادرات الحبوب الأوكرانية وهذا الانخفاض.

وقال تجار ونقابات تمثل قطاع الزراعة إن حصار موانئ البحر الأسود والهجمات الروسية في الآونة الأخيرة على الموانئ الأوكرانية على نهر الدانوب من الأسباب الرئيسية لانخفاض الصادرات.

وأظهرت بيانات الوزارة إن أوكرانيا صدرت 6.2 مليون طن من الحبوب إجمالا حتى الآن في موسم يوليو 2023-يونيو 2024، مقارنة مع 7.5 مليون في الفترة ذاتها بالموسم السابق.

وشملت الكمية نحو 3 ملايين طن قمح و2.5 مليون طن ذرة و599 ألف طن شعير.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار