Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

شركة غازبروم الروسية تورد 41.5 مليون متر مكعب غاز لأوروبا عبر أوكرانيا

قالت شركة غازبروم الروسية إنها ستورد 41.5 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا اليوم الأحد، وهي الكمية ذاتها التي وردتها الشركة أمس السبت، بحسب «سي إن بي سي عربية».

وذكر بنك في.إي.بي الروسي التابع للدولة في توقعاته يوم الثلاثاء 6 سبتمبر الجاري، أن صادرات الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي قد تنخفض إلى 21 مليار متر مكعب هذا العام أي أقل بنحو الثلثين مقارنة بالعام الماضي وأقل من سدس كمية عام 2021.

ويتوقع بنك في.إي.بي أن ينخفض ​​إجمالي صادرات الغاز الطبيعي الروسي هذا العام إلى 100 مليار متر مكعب من 131 مليار متر مكعب في عام 2022.

وجاء في حسابات رويترز أن صادرات شركة غازبروم الروسية الخاضعة لسيطرة الكرملين إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب انخفضت إلى نحو 17.7 مليار متر مكعب حتى الآن هذا العام.

وكان قد أظهر انخفاض إنتاج شركة غازبروم من الغاز الطبيعي علامات على بلوغه القاع في يوليو، بعدما أشارت بيانات القطاع إلى تسجيل الشركة أدنى معدل انخفاض شهري على أساس سنوي حتى الآن خلال العام الجاري.

امتنعت غازبروم، محتكرة صادرات الغاز الروسي عبر الأنابيب، عن إعلان نتائجها التشغيلية الدورية في العام الجاري. مع ذلك، أُدرج إنتاجها في بيانات القطاع الخاصة بمنتجي الغاز المستقلين الذي ينتجون كميات أقل منها بكثير، حيث تهيمن الشركة على إجمالي كميات الإنتاج.

وبلغ الإنتاج المُجمع لتلك المجموعة في يوليو 24.3 مليار متر مكعب، منخفضاً 8% على أساس سنوي، مقارنة بانخفاض 27% في مايو، وبنحو 17% في يونيو، وفقاً لتقديرات بلومبرغ. يمثل إنتاج هذه الشركات 57% من الإنتاج الإجمالي في الشهر الماضي.

بدأت روسيا خفض إنتاج الغاز بشكل ملحوظ في العام الماضي، بعد تفاقم الخلاف بين الكرملين والغرب نتيجة لغزو أوكرانيا. في شهري مايو ويونيو 2022، أوقفت غازبروم تدفقات الغاز إلى الدول الأوروبية التي رفضت سداد ثمن الغاز بالروبل الروسي، وبدأت خفض صادراتها إلى المنطقة كلها لدعم أوكرانيا والعقوبات المفروضة على الاقتصاد الروسي.

رغم تباطؤ وتيرة خفض الإنتاج، لم تكشف غازبروم أي استراتيجيات لزيادة إنتاجها من الغاز بشكل ملحوظ، بعد خسارة أوروبا التي كانت أكبر سوق لها. عوّضت زيادة صادرات الغاز إلى الصين جزئياً من تأثير خفض التدفقات المتجهة إلى الغرب، وفقاً لبيان أدلى به نائب الرئيس التنفيذي للشركة، فاميل ساديغوف، هذا الأسبوع.

بلغ إجمالي إنتاج روسيا من الغاز 42.8 مليار متر مكعب في يوليو، متراجعاً 3.6% عن العام الماضي، وفقاً للبيانات، وهي أبطأ وتيرة انخفاض على أساس سنوي في 2023. تعد شركة “نوفاتِك” ثاني أكبر منتج للغاز في البلد وتورد الغاز الطبيعي المسال بشكل رئيسي، وضخت في يوليو 6.5 مليار متر مكعب، في مستوى ثابت على أساس سنوي تقريباً، وفقاً لبيانات القطاع.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار