Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الشرق بلومبرج: شيفرون تضخ 3 مليارات دولار لتنمية حقل نرجس المصري

كشفت «الشرق بلومبرج»، أن شركة شيفرون تضخ 3 مليارات دولار لتنمية حقل نرجس للغاز الطبيعي بمياه البحر المتوسط في مصر.

ذكرت التقارير أن شيفرون تضخ 3 مليارات دولار لتنمية حقل نرجس خلال النصف الأول من العام المقبل باستثمارات مبدئية تقدر بنحو 3 مليار دولار.

يقع الحقل بمنطقة نرجس البحرية، البالغة مساحتها 1800 كيلومتر مربع، شرق البحر الأبيض المتوسط.

وتمتلك شيفرون هولدينجز الأميركية، وآي إي أو سي بروداكشن التابعة لشركة إيني الإيطالية، حصة 45% لكل منهما في الامتياز، فيما تمتلك شركة ثروة للبترول المصرية حصة 10%.

تأتي تنمية حقل نرجس، أحد أكبر حقول الغاز المكتشفة في مصر بعد حقل ظُهر، في وقت تسعى مصر لزيادة احتياطياتها وإنتاجها من الغاز الذي تنامى الطلب عليه مؤخراً في السوقين المحلية والدولية. تمتلك مصر محطتين لإسالة الغاز الطبيعي بطاقة إنتاجية إجمالية 2.1 مليار قدم مكعب يومياً، بهدف تصديره إلى الخارج، وتعتمد الصادرات على فائض الإنتاج لديها وعلى الغاز الوارد من دول الجوار.

تتوقع مصر أن تبلغ احتياطيات الغاز في حقل نرجس ما بين تريليونين و2.5 تريليون قدم مكعب، وفقاً لوزير البترول طارق الملا، مع الإشارة إلى أن شيفرون بصدد إنجاز عملية البحث بهدف الحصول على صورة أوضح عن حجم الاحتياطيات.

وكانت قد قالت وزارة البترول إن متوسط إنتاج الغاز اليومي لحقل ظهر في العام المالي الماضي بلغ حوالى 2.4 مليار قدم مكعب وحوالى 3700 برميل يوميا من المتكثفات.

ووفق بيان، من المخطط أن يشهد حقل ظهر زيادة في الإنتاج خلال الفترة المقبلة بعد دخول البئر العشرين على الإنتاج في نهاية أكتوبر المقبل.

كما يجري يجرى الإعداد لحفر عدة آبار جديدة إضافية خلال عامى 2024 و2025، لزيادة إنتاج الغاز اليومي لحقل ظهر.

وأشارت وزارة البترول إلى أن حقل ظهر شهد تنفيذ مشروع ربط محطة المعالجة الخاصة به مع محطة ضواغط الجميل، مصا سيكون له أثر في زيادة معامل الإسترجاع من الحقل، للإستمرار قدما فى دراسة وسائل تعزيز المحافظة على معدلات الإنتاج.

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه مازال هناك فرصة واعدة لزيادة معدلات الإنتاج من البترول والغاز من خلال تطوير وتحسين كفاءة العمليات وتكثيف أعمال البحث والاستكشاف.

ولفت الوزير إلى أن الشراكة بين بتروبل وشركة إينى الإيطالية تمثل نموذجاً ناجحاً للتعاون والتكامل فى صناعة البترول المصرية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار