Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

رئيس الاحتياطي الفيدرالي: التضخم في أميركا تراجع دون زيادة كبيرة بمعدلات البطالة

قال جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي إن توقعات أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لخفض أسعار الفائدة العام المقبل ليست قراراً أوخطة من اللجنة، وانما قد تُعدّل بناء على تطور البيانات الاقتصادية والتضخم.

أوضح رئيس الاحتياطي الفيدرالي في المؤتمر الصحفي بعد قرار الإبقاء على أسعار الفائدة للاجتماع الثالث على التوالي أن التوقعات الصادرة اليوم ليست قراراً أو خطة من اللجنة.. فإذا ما لم يتغير الاقتصاد، سنغيّر المسار لتحقيق التوظيف الأقصى واستقرار الأسعار، وأكد على أن اللجنة ستمضي بحذر بناء على إجمالي البيانات الواردة للتضخم والاقتصاد.

تصريحات باول تأتي بعد أن أبقى الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي، عند مستوياتها بين 5.25% و5.5%، وسط إشارات على نهاية تشديد السياسة النقدية.

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي إن التضخم انخفض خلال العام الماضي، دون ارتفاع معدلات البطالة، ولكنه لازال مرتفعاً، مجدداً عزم البنك المركزي الأميركي بإعادة التضخم إلى مستهدف 2%.

وفي الوقت نفسه، أكد باول على أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة على دراية كاملة بمخاطر التضخم المرتفع على القدرة الشرائية، مشدداً على أن البنك المركزي مستعد لإجراء المزيد من التشديد للسياسة النقدية إذا ما دعت الحاجة لفعل المزيد لجذب التضخم إلى هدفه المحدد. تُرجح التوقعات الصادرة عن البنك المركزي هبوط التضخم إلى 2.4% في 2024، و 2% في 2026.

وحول الأداء الاقتصادي، قال باول نحن نرى نمواً قوياً يبدو أنه يعتدل، كما عاد التوازن لسوق العمالة، وأن التضخم يتحسن.. وهذه هي المؤشرات التي نريد أن نراها.. لا يمكننا الإعلان عن النصر على التضخم بعد، لذا علينا المضي بحذر.

وقال باول أنه ليس هناك ما يشير إلى تضرر الاقتصاد وتعرضه لركود الآن.

وأضاف: هناك دائما احتمال أن يكون هناك ركود العام المقبل، وهذا احتمال وارد وحقيقي.. لطالما شعرت أن هناك احتمال بسبب الوضع غير الاعتيادي الذي نمر به أن الاقتصاد يتطور بطريقة تسمح بخفض التضخم دون خسارة الوظائف التي تحدث في هكذا دورات تشديد نقدي، ولكنها نتيجة غير مضمونة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار