Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

دويتشه بنك يتوقع خفض الفائدة الأميركية 175 نقطة أساس في 2024

توقع اقتصاديون في دويتشه بنك أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 175 نقطة أساس في 2024 بوتيرة أكبر من توقعات السوق.

كما توقع دويتشه بنك أن يسجل الاقتصاد الأميركي ركودا معتدلا في النصف الأول من العام المقبل، بحسب «العربية».

وأظهر محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي للاجتماع الماضي، الذي نشر يوم 22 نوفمبر الجاري، إجماع الأعضاء حول استراتيجية المضي قدماً بحذر بشأن تحركات أسعار الفائدة في المستقبل وربط أي تشديد إضافي بمدى التقدم نحو هدف التضخم عند 2%.

وأيضاً أظهر المحضر أن أعمال عدد متزايد من الشركات المحلية تأثرت بارتفاع أسعار الفائدة، فيما تقوم شركات أخرى بشكل متزايد بتخفيض أو تأخير خططها الاستثمارية بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض وتشديد شروط الإقراض المصرفي.

وكان قد أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة القياسية ثابتة مطلع الشهر الجاري على خلفية نمو الاقتصاد وسوق العمل والتضخم الذي لا يزال أعلى بكثير من هدف المركزي الأميركي.

وبحسب سي إن بي سي عربية، وافق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بالإجماع على إبقاء سعر الفائدة الرئيسي على الأموال الفيدرالية في نطاق مستهدف بين 5.25% -5.5%، وهو نفس المستوى الذي كان عليه منذ يوليو.

وأكد جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي توخي اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الحذر حيال مستقبل أسعار الفائدة، ومتابعة البيانات الاقتصادية الحديثة في مسار مكافحة التضخم المرتفع، مستبعداً التوجه حيال خفض الفائدة في الفترة الراهنة بحسب الشرق بلومبرج.

قال جيروم باول أن لجنة السوق المفتوحة ملتزمة بجذب التضخم نحو هدف 2%، وألمح إلى أن وصول معدل ارتفاع الأسعار لهذا الهدف يستلزم المرور بطريق صعب وطويل.

ألمح رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى أن اللجنة لا تفكر في خفض الفائدة الآن، مشيراً إلى أن السؤال الشاغل الآن هو هل وصلنا لموقف مُقيّد بما فيه الكفاية، أم لا. وعن فترة التقييد، قال باول سنبقي معدلات السياسة عند هذه المستويات حتى نثق في اتجاه التضخم نحو 2%.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار