Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أرباح أرامكو السعودية تنخفض بنسبة 10% في الربع الأول من 2024

انخفضت الأرباح الصافية لشركة أرامكو السعودية  105.2 مليار ريال للربع الأول من العام الحالي، بما يمثل انخفاضاً بنحو 10% عن الفترة المماثلة من عام 2023 حين ناهزت الأرباح 117.5 مليار ريال حسب توقعات محللون تتابعهم بلومبرغ .

كما توقعوا تراجع إيرادات الربع الأول 9%، على أساس سنوي، إلى 418.6 مليار ريال. ويُرتقب أن تعلن عملاقة الطاقة السعودية عن نتائجها المالية للربع الأول 2024 غداً الثلاثاء.

رغم ارتفاع أسعار الخام عن الشهور الثلاثة الأولى من العام الماضي، إلاَ أن توقعات المحللين ارتكزت إلى خفض الإنتاج الطوعي الإضافي من قِبل السعودية بموجب اتفاق أوبك، والذي دخل حيّز التنفيذ في يناير 2024، حيث تنتج المملكة منذ مطلع العام نحو 9 ملايين برميل نفط يومياً.

جدير بالذكر أن أسعار النفط شهدت ارتفاعاً اليوم بعد انخفاضٍ أسبوعي، إذ زادت المملكة العربية السعودية أسعار بيع خاماتها إلى آسيا للشهر الثالث على التوالي، مما يشير إلى الثقة في التوقعات المستقبلية للأسعار مع قيام تحالف أوبك+ بخفض الإمدادات.

من ناحية أخرى صعد خام برنت فوق 83 دولاراً للبرميل بعد أن تراجع أكثر من 7% الأسبوع الماضي والتي كانت أكبر خسارة منذ فبراير.
شركة أرامكو  السعودية زادت السعر الرسمي لبيع الخام العربي الخفيف لعملائها في آسيا خلال شهر يونيو بمقدار 90 سنتاً إلى 2.90 دولار للبرميل فوق مؤشر عُمان- دبي الإقليمي.
ويتوقع معظم المتداولين والمحللين الذين استطلعت بلومبرغ آراءهم أن منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك وحلفاءها سيمددون قيود الإنتاج ربما حتى نهاية العام

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار