Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

دبي تواصل صدارة الترتيب العالمي لأسعار المنازل الفاخرة

ارتفعت أسعار المنازل الفاخرة في دبي بنسبة 50% تقريبًا خلال العام حتى يونيو، لتحافظ على أعلى تصنيف لها للربع الثامن على التوالي، وفقًا لتقرير جديد صادر عن نايت فرانك.

وفقًا للبيانات الصادرة هذا الأسبوع عن شركة الاستشارات العقارية، ارتفعت الأسعار في دبي بنسبة 225٪ منذ أن وصلت إلى أدنى مستوى لها بسبب الوباء خلال الربع الثالث من عام 2020.
وحافظت الإمارة على صدارتها في الترتيب العالمي للربع الثامن على التوالي.

وجاءت طوكيو في المركز الثاني حيث شهدت ارتفاعًا سنويًا بنسبة 26.2%، ثم مانيلا ثالثا، حيث ارتفعت بنسبة 19.9%.
ومن بين المدن الأخرى التي شهدت زيادات جديرة بالملاحظة كانت شنجهاي الصينية التي ارتفعت 6.7%، وسنغافورة التي ارتفعت 4.2%.

ولاحظ التقرير أن “تدفق المغتربين إلى سنغافورة، مدفوعا بقطاع الخدمات المالية والمهنية المزدهر، أثر على سوق الإيجار أكثر من سوق المبيعات”، مشيرا إلى أن هذا التناقض يرجع جزئيا إلى الضرائب المفروضة على المشتريات من قبل المشترين الأجانب.
ومنذ نهاية أبريل، يتعين على الأجانب الذين يشترون عقارات سكنية في سنغافورة دفع 60% رسوم دمغة إضافية للمشتري، أي ضعف النسبة السابقة البالغة 30%.

وانخفضت الأسعار في هونج كونج بنسبة 1.5% خلال العام الماضي نتيجة لارتفاع المخزون غير المباع من المشاريع المطورة حديثًا.
وفي محاولة لتحفيز الطلب، رفعت حكومة هونج كونج نسبة قروض الرهن العقاري إلى 70% من القيمة الأساسية للعقارات السكنية التي تبلغ قيمتها 15 مليون دولار هونج كونج (1.9 مليون دولار أميركي) أو أقل.

ومع ذلك، قال محللو نايت فرانك إنه على الرغم من أنه من المرجح أن يكون هذا التغيير موضع ترحيب من قبل المشترين، إلا أن قدرة هذه الخطوة على “تعزيز النمو بشكل كبير” لا تزال غير مؤكدة.

وتشمل حالات الركود الأخرى نيويورك، التي انخفضت أسعارها بنسبة 3.9%، وسان فرانسيسكو التي سجلت انخفاضًا بنسبة 11.1%. وجاءت فرانكفورت الألمانية في أدنى القائمة بانخفاض قدره 15.1%.

وفي جميع المجالات، ارتفع متوسط الأسعار السنوية بنسبة 1.5% في 46 سوقًا بموجب مؤشر نايت فرانك برايم للمدن العالمية.
وقال ليام بيلي، رئيس الأبحاث العالمية في نايت فرانك: “لا تزال أسواق الإسكان العالمية تحت ضغط من التحول إلى أسعار الفائدة الأعلى”.

ومع ذلك، أشار إلى أن نتائج المؤشر هي تأكيد على أن الأسعار مدعومة بالطلب الأساسي القوي، وضعف العرض بعد تعطيل مشاريع البناء الجديدة خلال الوباء، فضلاً عن عودة العمال إلى المدن.

وأضاف بيلي: “مع تراجع حالة عدم اليقين بشأن اتجاه التضخم في الأشهر الأخيرة، فمن المرجح أن تكون تعديلات الأسعار في العديد من الأسواق أقل وضوحًا مما كان متوقعًا حتى قبل ثلاثة أشهر”.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار