Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تقرير: استراتيجية النمو الأخضر ترفع الناتج المحلي لدول الخليجي لـ13 تريليون دولار

من الممكن أن يتضاعف الناتج المحلي الإجمالي لدول الخليج الغنية بالنفط والغاز من 6 تريليون دولار إلى 13 تريليون دولار بحلول عام 2050، إذا تبنت هذه الدول استراتيجية النمو الأخضر، وفقاً لتقرير بحثي نشره بانكير.

وصدر التقرير، تقرير الاستثمار الخليجي 2023، الذي نشرته شركة سنشري إنترناشيونال القابضة، خلال منتدى الاستثمار العالمي 2023 المنعقد حالياً في أبوظبي.

 

استراتيجية النمو الأخضر يمكن يحول المنطقة إلى قوة اقتصادية عالمية

وصل إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي بالفعل إلى 2 تريليون دولار. وأضاف أن الاستثمار في المشاريع الخضراء والمستدامة يمكن أن يحول المنطقة إلى قوة اقتصادية عالمية.

ومع ذلك، فإن الإمكانات الاقتصادية لدول الخليج لا تنعكس في التصنيف العالمي للاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) الذي يُنشر كل عام في تقارير الاستثمار العالمي السنوية الصادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

وانخفض إجمالي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 17.91 في المائة إلى 37.12 مليار دولار في عام 2022، انخفاضاً من 45.22 مليار دولار المسجلة في عام 2021، على الرغم من تسجيل الإمارات زيادة بنسبة 10 في المائة في الاستثمار الأجنبي المباشر من 20.66 مليار دولار في عام 2021 إلى 22.73 مليار دولار في عام 2022، وفقاً لتقرير العالم. تقرير الاستثمار 2023.

وهذا أقل من 46.96 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر الذي اجتذبته السويد العام الماضي وأقل بكثير من 117.73 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر الذي تلقته هونج كونج أو 141.21 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر الذي اجتذبته سنغافورة.

ومع ذلك، فقد ارتفع إجمالي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دول مجلس التعاون الخليجي بأكثر من الضعف خلال ست سنوات، ليصل إلى 37.12 مليار دولار في عام 2022، مقارنة بـ 15.52 مليار دولار في عام 2017 – مما يدل على نمو قوي في المشهد الاستثماري العام، حسبما ذكر التقرير.

وارتفعت أسهم الاستثمار الأجنبي المباشر الوافد في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي إلى 529.78 مليار دولار في نهاية عام 2022. وذلك على خلفية انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي بنسبة 12% إلى 1.3 تريليون دولار في عام 2022، وفقاً لتقرير الاستثمار الخليجي 2023.

ومع ذلك، في دول مجلس التعاون الخليجي، تبرز دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث جذب الاستثمار. وتظهر السجلات أن تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر البالغ 22.73 مليار دولار إلى الإمارات في عام 2022 يمثل 61.24 في المائة من إجمالي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر البالغ 37.12 مليار دولار إلى دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2022. وتحتل دولة الإمارات المركز الرابع عالمياً في المشاريع الاستثمارية الناشئة حيث يصل عدد المشاريع إلى 997 مشروعاً في عام 2023، بحسب تقرير الاستثمار العالمي 2023.

ووصل الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي بالفعل إلى مستوى 2 تريليون دولار. وقال البنك الدولي في تقريره الاقتصادي: “إذا واصلت دول مجلس التعاون الخليجي العمل كالمعتاد، فإن ناتجها المحلي الإجمالي مجتمعة سينمو إلى 6 تريليون دولار بحلول عام 2050 ومع ذلك، فإن تبني استراتيجية النمو الأخضر يمكن أن يؤدي إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي إلى أكثر من 13 تريليون دولار بحلول عام 2050”. تحديث.

وقال عصام أبو سليمان، المدير الإقليمي للبنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “كانت اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي نقطة مضيئة في مشهد اقتصادي مظلم. وتجاوز متوسط النمو في دول مجلس التعاون الخليجي 7% في عام 2022 بقيادة المملكة العربية السعودية، أكبر اقتصاد لها، والتي كانت أسرع الاقتصادات الكبيرة نمواً على مستوى العالم.

وأضاف: “لقد تسارعت وتيرة التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون بسبب ارتفاع أسعار النفط والغاز والحاجة إلى قدر أكبر من أمن الطاقة في أعقاب الحرب في أوكرانيا. ستشهد صناعات الطاقة المتجددة تريليونات الدولارات من الاستثمارات الجديدة بالإضافة إلى الفرص في الصناعات الأولية والنهائية.

وتابع: “تتمتع المنطقة أيضًا بالقدرة على أن تصبح منتجًا رئيسيًا للهيدروجين الأخضر والأزرق. ومن خلال الأنظمة والسياسات والاستثمارات الصحيحة لدعم التحول، يمكن لدول مجلس التعاون الخليجي أن تخرج باقتصادات أقوى وأكثر استدامة تولد وظائف مجزية لشبابها مع حماية الكوكب في الوقت نفسه.

ويمكن لدول مجلس التعاون الخليجي تحقيق ما يصل إلى 300 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر إذا تحركت بسرعة لاغتنام الفرصة لتصبح مركزًا لسلاسل القيمة العالمية التي يتم إعادة تشكيلها نحو صناعات مرنة ومستدامة.

وقامت الدول الأعضاء في منطقة مجلس التعاون الخليجي بتخفيف نظامها الاستثماري للسماح بمزيد من الاستثمار الأجنبي وتسمح بعض الدول الأعضاء، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر، الآن بملكية أجنبية بنسبة 100 بالمائة في الشركات، كما ألغت الشرط الإلزامي لوجود شريك محلي في الأعمال التجارية المحلية السائدة في معظم فئات الأعمال.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار