Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تايلاند.. توقعات بنمو اقتصاد البلاد بنسبة 3.6%

توقع رئيس البنك المركزي التايلاندي أن اقتصاد بلاده سيشهد نموا بمعدل 3.6 بالمئة هذا العام رغم من بعض الاضطرابات التي شهدها في النصف الأول.

ونقلت سكاي نيوز عن قال محافظ البنك سيثابوت سوثيوارتنارويبوت قوله إن الصادرات قد انخفضت بنسبة 7.1 بالمئة على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2023، قبل أن ترتفع بنسبة 4.2 بالمئة في النصف الثاني.

وأدى الانتعاش في ثاني أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا إلى تخلف بعض نظرائه الإقليميين، لكن من المتوقع أن يؤدي انتعاش السياحة إلى إعطاء دفعة للنمو.

وقال سيثابوت إن البلاد تتوقع وصول ما لا يقل عن 28 مليون سائح أجنبي هذا العام.

ومن المتوقع أن يبلغ معدل التضخم الرئيسي، الذي تباطأ إلى 2.83 بالمئة في مارس، إلى 3.3 بالمئة في النصف الأول من العام الجاري و2.5٪ في النصف الثاني.

وكان بنك تايلاند المركزي قد رفع الشهر الماضي سعر الفائدة القياسي بمقدار ربع نقطة إلى 1.75 بالمئة للحد من الضغوط التضخمية، وسيقوم بعد ذلك بمراجعة السياسة النقدية في 31 مايو، وهو الاجتماع الذي يتوقع الاقتصاديون أن يرفع فيه البنك سعر الفائدة مرة أخرى.

رفع البنك سعر الفائدة الرئيسي بما مجموعه 125 نقطة أساس منذ أغسطس من العام الماضي، ليكون أقل تشديدا من العديد من أقرانه حول العالم.

وفي فبراير الماضي توقع نائب رئيس الوزراء التايلاندي أن اقتصاد البلاد قد ينمو بما يصل إلى 4% هذا العام، وهو أسرع معدل في خمس سنوات، مدعوما بانتعاش قطاع السياحة وزيادة الاستهلاك المحلي.

وقال إن “الاقتصاد سيكون بالتأكيد أفضل مما كان عليه العام الماضي.. على الرغم من بعض التأثير من أسعار الطاقة”.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار