Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

النفط يتراجع بعد تأجيل اجتماع أوبك+.. برنت يهبط دون 82 دولارا للبرميل

انخفضت أسعار النفط بعد تأجيل اجتماع أوبك+ الذي كان من المقرر عقده في عطلة نهاية الأسبوع، إلى 30 نوفمبر، وسط ترقب التجار لاحتمالية تدخل التحالف لتقييد الإمدادات.

انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير 0.9% ليستقر عند 77.10 دولار للبرميل في نيويورك، تراجع سعر خام برنت تسوية يناير 0.6% ليبلغ عند التسوية 81.96 دولار للبرميل.

تقلّب خام غرب تكساس الوسيط في نطاق 4 دولارات تقريباً بعد تأجيل اجتماع التحالف. وفي الوقت نفسه، ارتفعت مخزونات الخام الأميركية لتصل إلى أعلى مستوى منذ يوليو، مما أضاف ضغوطاً أخرى على الأسعار.

وقررت منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك تأجيل اجتماع أوبك+ للجنة المراقبة الوزارية المشتركة، والاجتماع الوزاري الـ36 للدول أعضاء أوبك وخارجها إلى الخميس 30 نوفمبر الحالي، بدلاً من 25 و26 نوفمبر، وفق بيان صر عن المنظمة يوم الأربعاء.

هبطت أسعار الخام خلال الأسابيع الماضية إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر وسط مؤشرات على توافر الإمدادات. وأدى تزايد الإنتاج من الدول داخل وخارج منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها إلى إضافة ضغوط على الأسعار في الفترة التي سبقت الاجتماع. كما زادت حدة التقلبات بعد انخفاض معدلات التداول في الأيام التي سبقت العطلة المنتظرة في الولايات المتحدة.

خطوة الإرجاء جاءت في وقتٍ تترقب السوق قرار تحالف أوبك + حيال مستويات إمدادات النفط، خاصة بعد هبوط أسعار الخام بنحو 15% عن أعلى مستوياتها التي سجلتها سبتمبر الماضي.

من جهة أخرى، تظهر مؤشرات سوق النفط الرئيسية علامات ضعف، خاصة في ظل تشكّل نمط “كونتانجو الهبوطي -والذي ترتفع فيه أسعار العقود الأطول أجلاً على نظيرتها الأقرب- على الفارق بين أقرب عقدين على الخام الأميركي. وهو ما يزيد من مخاطر قيام الصناديق التي تتبع الاتجاه بزيادة ضغط البيع، حيث يُنظر إلى هيكل “كونتانغو عادة على أنه إشارة هبوطية.

وعلى الناحية الأخرى، قال معهد البترول الأميركي إن المخزونات على مستوى البلاد ارتفعت بمقدار 9.05 مليون برميل الأسبوع الماضي، مع صعود المستويات في مركز كوشينح بولاية أوكلاهوما أيضاً، حسبما أفاد موقع أويل برايس.

شهدت سوق النفط خلال الأيام القليلة الماضية رهانات على توجه تحالف أوبك + لإجراء خفض جماعي أعمق في إنتاج النفط خلال اجتماعهم المقبل. وتوقع عدد كبير من التجار بالسوق تمديد السعودية وروسيا لتخفيضاتهما الطوعية الحالية حتى الربع الأول من 2024 على الأقل.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار