Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الصين.. أكبر 4 بنوك حكومية تقلص الفائدة على الدولار

خفضت أكبر 4 بنوك حكومية في الصين أسعار الفائدة على الودائع الدولارية بشكل ملحوظ، بحسب أشخاص على دراية بالأمر، وذلك بعدما أدى الطلب القوي على العملة الأميركية في النظام المصرفي جزئياً إلى دفع اليوان لأدنى مستوياته في 6 أشهر.

ووفقا لـ«الشرق بلومبرج» أضاف هؤلاء الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم في مناقشة أمور غير علنية، أن البنوك خفضت مؤخراً الحد الأعلى لأسعار الفائدة، الذي يمثل علاوة فوق سعر الفائدة على التمويل الدولاري المضمون لليلة واحدة لكل من الشركات والأفراد على حد سواء. وصرح أحدهم بأن بعض الفروع الإقليمية للبنوك تقدم الآن فائدة تقارب 5.7% على الودائع الدولارية لكبار عملائها، بانخفاض عن 6% في السابق.

لم تستجب البنوك الأربعة فوراً لطلبات التعليق، بما فيها: البنك الصناعي والتجاري الصيني، وبنك الصين، والبنك الزراعي الصيني، وبنك التعمير الصيني. ونشرت صحيفة سيكيورتيز تايمز سابقاً خبر خفض أسعار الفائدة.

انخفض اليوان بنسبة 3% مقابل الدولار هذا العام، مع اتساع فارق أسعار الفائدة بين واشنطن وبكين، في ظل تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي لسياسته النقدية من جهة، مقابل إبقاء الصين على التيسيير النقدي من الجهة الأخرى. كما يشير خفض سعر الفائدة على الودائع -رغم نطاقه المحدود- إلى أن واضعي السياسة في الصين يسعون إلى إدارة مدى انخفاض اليوان.

تعهد بنك الشعب الصيني، وهو الجهة المنظمة المسؤولة عن صرف العملات الأجنبية، الشهر الماضي بمكافحة مضاربات العملات، والنظر في سبل تعزيز إدارة الودائع الدولارية. بلغ إجمالي العملات الأجنبية الموجودة في حيازة النظام المصرفي الصيني 881.9 مليار دولار نهاية أبريل الماضي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار