Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الكويت.. السماح للشركات بتأسيس محطات كهرباء بنظام المزود المستقل

قال وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتي اليوم الأحد، إن الدولة تتجه إلى السماح للشركات بتأسيس محطات كهرباء بنظام مزود الطاقة المستقل، بحسب ما ذكرته «العربية».

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الوزير جاسم الاستاد قوله إن توجيهات ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح واضحة بالعمل على السماح للشركات بتأسيس محطات كهرباء تعمل بالطاقة النظيفة.

وقال الوزير إن مذكرة التفاهم التي أبرمتها بلاده مع الصين لبناء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية المتجددة في الكويت تأتي ترجمة لتوجيهات القيادة السياسية، مبينا ضرورة الاتجاه إلى الطاقة النظيفة من خلال مشروعات صديقة للبيئة.

وقالت الوكالة إن ولي العهد الشيخ مشعل والرئيس الصيني شي جين بينغ حضرا أول أمس في مدينة هانغتشو توقيع اتفاقيات ثنائية بين البلدين منها مذكرة تفاهم بين وزارة الكهرباء الكويتية والإدارة الوطنية للطاقة الصينية للتعاون في مجال منظومة الطاقة الكهربائية وتطوير الطاقة المتجددة.

وأكد صندوق النقد الدولي مؤخرا، استمرار الانتعاش الاقتصادي للكويت مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط واستمرارها في احتواء التضخم.

هذا وتوقع الصندوق زيادة نمو الناتج المحلي الاجمالي للقطاعات غير النفطية في الكويت من 3.4% في العام 2021 إلى 4% في عام 2022.

وقال الصندوق في بيان إن نمو القطاع غير النفطي مع زيادة إنتاج النفط أدى إلى انتعاش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ليسجل نموا بنسبة 8.2% في 2022، وتوقع أن يتباطأ النمو الحقيقي في القطاع النفطي في 2023 بسبب تخفيضات إنتاج النفط.

وأضاف صندوق النقد أنه وبعد أن بلغ معدل التضخم الرئيسي ذروته عند 4.7% على أساس سنوي في أبريل الماضي تراجع إلى 3.7% مايو الماضي إذ ساعد تشديد السياسة النقدية من قبل بنك الكويت المركزي إلى جانب الدعوم الحكومية للمواد الغذائية الأساسية والقيود على أسعار البنزين المحلية في احتوائه، مبينا أن التضخم الأساسي يتجه إلى الانخفاض منذ الربع الثاني الماضي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار