Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

السعودية تعتزم جمع 11 مليار دولار من قرض مشترك لأجل 10 سنوات

كشفت وكالة بلومبرج، أن السعودية تعتزم جمع 11 مليار دولار من قرض مشترك لأجل عشر سنوات لتمويل خططها الاستثمارية.

وذكرت الوكالة أن الفائدة ستكون عند 100 نقطة أساس فوق معدل الإقراض لليلة واحدة في الولايات المتحدة.

وأضافت أنه تم تعيين البنك الصناعي والتجاري الصيني كمنسق ومدير دفاتر للقرض طويل الأجل، ودعا البنك بنوكا أخرى للمشاركة في القرض حيث إن السعودية تعتزم جمع 11 مليار دولار وطلب من الجهات المهتمة الرد قبل منتصف أكتوبر.

وكان قد كشف الرئيس التنفيذي لـ تداول السعودية، محمد الرميح، إنه يجري حالياً دراسة 50 طلبا جديدا لشركات ترغب بالإدراج في السوق السعودية.

وأضاف، أن قيمة الاستثمارات الأجنبية في السوق السعودية قد تجاوزت 370 مليار ريال، بنمو بأكثر من 8% عن العام الماضي، بالمقارنة مع استثمارات أجنبية كانت قيمتها 7 مليارات ريال فقط في العام 2017، مؤكداً أن الطموحات والمستهدفات لا حدود لها.

وتعكس تلك الاستثمارات مستوى عاليا من النمو نتيجة العديد من الإصلاحات والتحسينات على مستوى التشريعات بقيادة هيئة السوق المالية وعلى مستوى التقنيات بقيادة السوق السعودية تداول، وأيضاً نتيجة مناخ اقتصادي مشجع، وفقا للرميح.

وتابع الرئيس التنفيذي: لا نزال نعمل ونحن في لندن أحد مراكز المال العالمية لاستقطاب المزيد من الاستثمارات وهو ما يدل على اهتمام المستثمرين ومديري الأصول بالسوق السعودية

وأكد الرميح وجود أكثر من 50 طلباً في تداول وهيئة السوق، تحت الدراسة لإدراج شركات جديدة، وسط زخم عالٍ وصل إلى 26 إدراجاً حتى اليوم، مع إقفال اكتتاب المؤسسات بنجاح لشركتين مؤخراً.

وقال إن تداول السعودية لديها نحو 12 موافقة من هيئة السوق المالية لشركات ستدرج خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الإدراجات خلال السنة الحالية تجاوزت رقم 2021، مشيراً إلى التنوع الكبير في القطاعات وإدراج قطاعات لأول مرة في السوق، وهو ما يعبر عن تنوع الفرص والخيارات أمام المستثمرين.

وقال إن السوق تشهد أنواعاً جديدة من الطروحات لا سيما زخم صناديق المؤشرات المتداولة، وطروحات الدين التي شهدت زخماً نهاية العام الماضي وهو ما يشجع باقي الشركات، ويتوقع زيادة زخم سوق الدين ليصبح مشابها لما يحدث في سوق الأسهم على المدى المتوسط.

يذكر أن زخم الطروحات الأولية والإدراجات الجديدة في السوق السعودية متواصل مع تزايد اهتمام المستثمرين وسط تسجيل مكاسب متواصلة.

وشهد العام الماضي وحده إدراجات 17 شركة في السوق الرئيسة تداول.

وخلال شهر يونيو الماضي، استقبلت تداول أسهم جمجوم فارما، وأسهم المرابحة المرنة للتمويل، وأسهم المطاحن الأولى.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار