Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

السعودية.. إتمام الإغلاق المالي لمشروعي الشعيبة للطاقة الشمسية

أعلنت شركة أكوا باور السعودية، وبديل المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وأرامكو الطاقة المملوكة لأرامكو السعودية، عن تحقيق الإغلاق المالي لمشاريع الشعيبة 1، والشعيبة 2، للطاقة الشمسية الكهروضوئية المستقلة، بقدرة إجمالية تبلغ أكثر من 2.6 جيجاوات.

ويمثل تحقيق الإغلاق المالي للمشاريع خطوةً جديدةً ضمن التزام الصندوق بتطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام 2030 تحت مظلة البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي تشرف على تنفيذه وزارة الطاقة.

ويتضمن التمويل الإجمالي مشروعي الشعيبة 1 والشعيبة 2 تمويلاً طويل الأجل بقيمة 6.1 مليار ريال سعودي «1.6 مليار دولار أميركي»؛ وتشتمل على تمويل يبلغ 1.7 مليار ريال سعودي «450 مليون دولار أميركي» مقدم من صندوق التنمية الوطني، إضافةً لتمويل يبلغ «1.18 مليار دولار أميركي» مقدمة من تحالف تمويلي مكون من بنوك محلية وإقليمية ودولية.

وتُعتبر الشركة السعودية لشراء الطاقة «المشتري الرئيس»، المسؤولة عن طرح المشروعات وشراء الطاقة، فيما تعود ملكية مشروعي الشعيبة 1 والشعيبة 2 لكل من شركة المياه والكهرباء القابضة بديل «34.99%»، وشركة أرامكو السعودية للطاقة بملكية 30%، وشركة أكوا باور بملكية 35.01%.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار