Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الحكومة الليبية توافق على مشروع خط أنابيب نفط جديد بطول 700 كيلومتر

أعلن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في لبيبا فرحات بن قدارة، اليوم الثلاثاء، عن موافقة الحكومة على مشروع خط أنابيب بطول 700 كيلومتر لربط حقول مناطق سرت بميناءي راس لانوف والسدرة، بحسب «العربية».

 

ونقلت المؤسسة الوطنية للنفط في منشور على منصة “إكس” عن بن قدارة قوله خلال اجتماع الجمعية العمومية لشركة الخليج العربي للنفط في بنغازي: إن من الضروري التركيز في إعداد الميزانيات على مشاريع زيادة الإنتاج.

 

وأضاف: أن المؤسسة تسعى بالتعاون مع الحكومة إلى تغيير أسلوب تمويل المؤسسة بطريقة الخصم المباشرة من الإيرادات.

 

وكان تقرير دولي كشف امتلاك ليبيا ثانية أطول شبكة أنابيب للغاز قيد التشغيل في إفريقيا، غير أنه توقع تراجع مرتبتها خلال سنوات مع إطلاق دول عدة مشاريع كبرى لضخ الغاز إلى أوروبا.

 

وقال التقرير الذي أعدته مؤسسة «غلوبال إنرجي مونيتور» الدولية نشر شهر ديسمبر عام 2022 حمل عنوان «التدافع على الغاز الإفريقي»، إن قارة إفريقيا تملك نحو 31 ألفا و555 كيلومترا من خطوط نقل الغاز، حيث ليبيا لوحدها لديها 6 آلاف و243 كيلومترا لتحتل بذلك المرتبة الثانية إفريقيا، وسبقتها الجزائر التي تمتلك أطول شبكة خطوط أنابيب غاز عاملة بطول 13 ألفا و630 كيلومترا.

 

ووفق ما أشار التقرير إليه فإن المشروع الذي سيُوصل خط أنابيب الغاز عبر نيجيريا بعد ذلك بخط أنابيب الغاز عبر الصحراء المقترح، الذي يهدف إلى تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا والمعروف باسم “نيغال” وذلك بالشراكة مع الجزائر والنيجر ونيجيريا.

 

وتُعد بذلك موزمبيق وجنوب أفريقيا ونيجيريا والنيجر والجزائر البلدان الـ5 الأولى من حيث طول خط الأنابيب المقترح.

 

ويعني ذلك أن ترتيب ليبيا من حيث طول شبكة أنابيب نقل الغاز إلى أوروبا سيتراجع، في وقت لا يزال الغموض يخيم على مقترحها بالانضمام إلى مشروع “نيغال” العابر من صحراء النيجر ونيجيريا.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار