Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

التحول الكبير.. هل تتحقق استراتيجية بايدن في الابتعاد عن الوقود التقليدي؟

محمد عوض

سجلت أسعار الغاز ارتفاعًا قياسيًا آخر خلال الأيام الماضية، وذلك بينما ناقش الرئيس الأميركي جو بايدن إمكانات «التحول الكبير» في الولايات المتحدة والعالم بعيدًا عن الوقود التقليدي، وفق ما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

يبلغ المتوسط الجديد للأسعار أعلى مستوى له عند 4.60 دولار للجالون، وهو أعلى معدل سجلته أسعار الغاز، وفقًا لجمعية السيارات الأميركية.

وبلغ متوسط سعر الغاز أعلى من 4 دولارات في جميع الولايات الخمسين.

ويعد الجالون وحدة أميركية لقياس السعات اللترية ويساوي أربعة ليترات أو 231 بوصة مكعبة أو 3.785 لترًا على وجد التحديد.

وفي هذا السياق، صرحت وزيرة الطاقة الأميركية «جينيفر جرانهولم» بأنه من المحتمل أن تظل الأسعار كذلك خلال هذا العام ، وذلك  خلال مقابلة صحفية لشبكة فوكس نيوز.

في الوقت الذي يحاول فيه البيت الأبيض الحد من ارتفاع التكاليف الناجمة عن التضخم في أسعار السلع، والذي يعد الأكبر منذ 40 عامًا، يستعد البيت الأبيض أيضًا لمواجهة حالة اضطراب في تكلفة وقود الديزل، التي سجلت أعلى مستوى لها هي الأخرى.

وحول ذلك، قال مسؤول في الإدارة الأميركية، إن البيت الأبيض يدرس اتخاذ إفراج طارئ عن الديزل من المخزونات في محاولة لمعالجة أزمة الإمدادات الكبيرة وتخفيف حدة ارتفاع الأسعار.

ولم تعمل الحرب الأوكرانية على رفع أسعار الوقود قبل أشهر، ولكن كانت تكاليف الوقود مرتفعة بالفعل مع بدء الإنتعاش الاقتصادي من جائحة فيروس كورونا، لكنها ارتفعت بشكل كبير عندما أدى غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا إلى فوضى في سلسلة إمدادات الطاقة العالمية.

تضمنت استراتيجية الرئيس الأميركي الحد من الزيادات، التي تسبب بها بوتين-بحسب ما ذهب إليه بايدن-، إلى حد كبير التأكيد على الحاجة إلى انتقال أسرع إلى الطاقة الخضراء.

قال بايدن: «عندما يتعلق الأمر بأسعار الغاز ، فإننا نمر بتحول مذهل يحدث، بإذن الله عندما ينتهي الأمر، سنكون أقوى وسيكون العالم أقوى وأقل اعتمادًا على الوقود الأحفوري»، في إشارة إلى تحول محتمل في مكانة روسيا كواحدة من أكبر موردي الطاقة في العالم.

ويبلغ متوسط التكلفة الحالية للديزل 5.55 دولار، وهو ثاني أعلى سعر وصل له، بعدما وصل في 18 مايو إلى نحو 5.58 دولار.

في الولايات المتحدة ، قفز متوسط سعر الديزل بأكثر من تسعة في المائة خلال الشهر الماضي ما يصل إلى 75 في المائة على أساس سنوي.

ويعتبر الديزل ضروريًا لاقتصاد الولايات المتحدة ، حيث يعمل على تزويد المزارع بالطاقة وقطاع البناء إلى جانب الشاحنات والقطارات والقوارب التي تساعد في نقل البضائع.، وسيساعد ارتفاع أسعار الديزل في زيادة التضخم، الذي وصل إلى أعلى مستوياته في 40 عامًا.

وبالذهاب إلى أسعار وقود البنزين، فقد ارتفعت تكلفة البنزين بنسبة 43.6 بالمائة في أبريل مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، بحسب وزارة العمل الأميركية.

وأمام هذا، ولأسابيع ممتدة، دعا الجمهوريون بايدن إلى زيادة حجم إنتاج الطاقة المحلي لحل أزمة أسعار الغاز، حيث أشار السناتور الجمهوري جون باراسو ، العضو البارز في لجنة الطاقة بمجلس الشيوخ ، إلى أن الديمقراطيين انتقدوا ترامب بسبب ارتفاع أسعار الغاز  في 2018، “هاهي ترتفع في عهد الرئيس بايدن، ويجب أن يتوقف هذا”.

وقالت نظيرته في لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب، العضوة البارزة كاثي مكموريس رودجرز : «يدفع الأميركيون ثمن حرب الرئيس بايدن من ارتفاع اسعار الطاقة عليهم.لقد حان الوقت لزيادة إنتاج الطاقة الأميركية».

وأكدت متحدثة باسم البيت الأبيض، الإثنين الماضي أن إدارة بايدن مستعدة للاستفادة من احتياطيات الديزل الوطنية للولايات المتحدة لوقف زيادة الأسعار.

وتسببت الحرب الروسية ضد أوكرانيا والعقوبات الاقتصادية التي أعقبتها على موسكو في ارتفاع أسعار الوقود في العالم.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار