Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الإنتاج الصناعي في ألمانيا ينكمش 0.2% للشهر الرابع

شهد الإنتاج الصناعي في ألمانيا تراجعاً للشهر الرابع في أغسطس حيث يؤثر ضعف المصانع على أكبر اقتصاد في أوروبا، بحسب «الشرق بلومبرج».

انخفض الإنتاج الصناعي في ألمانيا بنسبة 0.2% عن يوليو، مدفوعاً بتراجع قطاعي البناء والطاقة، حسبما ذكر مكتب الإحصاءات يوم الاثنين.

وكان الاقتصاديون قد توقعوا في استطلاع أجرته بلومبرج تراجعاً بنسبة 0.1%. فيما سجل مؤشر الإنتاج أدنى مستوى له هذا العام.

أثر ضعف الطلب من الصين ونقص العمالة وارتفاع أسعار الفائدة والتداعيات المستمرة لأزمة الطاقة العام الماضي على المصانع في ألمانيا، وبالتالي على اقتصادها ككل. ويُتوقع انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.1% في الربع الثالث، ليتراجع بذلك بنسبة 0.6% في عام 2023 ككل.

اعترفت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي بأن ضعف الاقتصاد الألماني يلقي بثقله على المنطقة بأكملها.

قالت لاجارد لصحيفة لا تريبيون ديمانش: لقد بنت ألمانيا نموذجها الاقتصادي اعتماداً على إمدادات الطاقة الرخيصة جداً وعلى فرص التصدير، خاصة إلى الصين، مُضيفةً: يؤثر التعديل المستمر في الاقتصاد الألماني على توقعات النمو.

تتماشى بيانات الإنتاج الصناعي اليوم مع قراءات الأسبوع الماضي للصادرات، والتي انخفضت أكثر من المتوقع في أغسطس. ومع ذلك، أظهرت طلبيات المصانع انتعاشاً جزئياً خلال الشهر.

وكان قد أوضح مكتب الإحصاءات الألماني الاتحادي تسجيل ارتفاع جديد بنسبة 13.8 بالمئة في أعداد الشركات المفلسة في ألمانيا بأغسطس الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من عام 2022، غير أنه تجنب وصف هذا الارتفاع الجديد بموجة الإفلاسات.

وبحسب سكاي نيوز، عزا المكتب الحكومي في تقرير له من مقره بمدينة فيسبادن، جنوب وسط ألمانيا ارتفاع أعداد الشركات الفلسة في ألمانيا والذي وصفه بالظاهرة المقلقة لارتفاع تكاليف الإنتاج وأسعار الطاقة وتراجع معدلات الاستهلاك المترتب على ارتفاع نسبة التضخم.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار