Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

 الأسواق الأوروبية تتحرك صعودًا قبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي

كتب-محمد عوض:

ارتفعت الأسواق الأوروبية بحذر اليوم الأربعاء حيث يترقب المستثمرون صدور قرار بشأن السياسة النقدية من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، وفق ما ذكرت شبكة سي إن بي سي الأميركية.

ارتفع مؤشر Stoxx 600 لعموم أوروبا بنسبة 0.4٪، مع صعود أسهم قطاعات السفر والسياحة والترفيه بنسبة 2٪، لتقود المكاسب بينما تراجعت المكاسب في قطاع الاتصالات لتحصد نسبة ضئيلة بـ 0.7٪.

يركز المستثمرون في العالم اليوم على قرار السياسة النقدية المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، والمقرر الإعلان  خلال ساعات، بعد اجتماع استمر يومين.

تتوقع الأسواق على نطاق واسع رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس على التوالي.

مثل العديد من البنوك المركزية حول العالم ، يعمل الاحتياطي الفيدرالي بقوة لكبح جماح التضخم على خلفية تباطؤ النشاط الاقتصادي.

تعمقت المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي، منذ يوم أمس الثلاثاء بعد أن خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي لعامي 2022 و 2023، واصفا التوقعات الاقتصادية العالمية بأنها ”قاتمة وغير مؤكدة”.

يتوقع صندوق النقد الدولي الآن أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.2٪ هذا العام 2022، قبل أن يتباطأ أكثر في معدل الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.9٪ في عام 2023.

تشير التنقيحات التحليلية الصادرة من المؤسسة الدولية البارزة، إلى خفض التصنيف الدولي  بمقدار 0.4 و 0.7 نقطة مئوية، على التوالي مقارنة بتوقعات أبريل.

على صعيد البيانات، من المتوقع أن تنخفض ثقة المستهلك الألماني إلى مستوى قياسي هابط في أغسطس، حيث تتضاعف المخاوف بشأن تقلص إمدادات الغاز من الضغوط الناجمة عن مشكلات سلسلة التوريد والحرب في أوكرانيا.

وانخفض مؤشر ثقة المستهلك لمعهد GFK إلى -30.6 نقطة مع بداية شهر أغسطس، في أدنى مستوى له، بعدما كان عند -27.7 في بداية يوليو.

أعلن بنك كريدي سويس أن الرئيس التنفيذي توماس جوتشتاين سيتنحى عن منصبه حيث أعلن البنك عن خسارة هائلة في الربع الثاني  بسبب الأداء الضعيف وتزايد أحكام التقاضي وتراجع الأرباح.

سجل البنك السويسري  خسارة صافية قدرها 1.593 مليار فرنك سويسري (1.66 مليار دولار)، بأقل بكثير من توقعات المحللين بأن تكون الخسارة 398.16 مليون فرنك سويسري.

وسيحل أولريش كورنر، الرئيس التنفيذي السابق لقسم إدارة الأصول بالبنك، محل جوتشتاين، الذي تولى زمام الأمور في أوائل عام 2020 بعد استقالة سلفه تيجاني ثيام بعد  فضيحة تجسس.

وارتفعت أسهم كريدي سويس بنسبة 0.5٪ في أواخر التعاملات الصباحية.

وتجاوز دويتشه بنك توقعات السوق ليحقق أرباحًا للربع الثامن على التوالي اليوم الأربعاء، مسجلاً صافي دخل للربع الثاني بلغ 1.046 مليار يورو (1.06 مليار دولار).

تجاوز البنك الألماني توقعات المحللين بأرباح 960.2 مليون يورو، في تحسن بشكل كبير مما سبح وحققه من ربح بلغ  692 مليون يورو لنفس الفترة من العام الماضي.

على الرغم من النتيجة الإيجابية، تراجعت أسهم دويتشه بنك بنسبة 3.2٪.

في أسفل المؤشر الرئيسي  Stoxx 600، هبطت أسهم مجموعة مختبرات يورو فاينس،  لتي يوجد مقرها بلوكسمبورج بنسبة 8 ٪ بعد تقرير أرباحها.

أما في الجزء العلوي من المؤشر، فقفزت أرباح شركة المدفوعات الفرنسية وورلد لاين بأكثر من 13٪ خلال النصف الأول.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار