Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

اقتصاد قطر ينمو بنسبة 1% في الربع الثاني بأقل من التوقعات

نما الناتج المحلي الإجمالي لقطر بالأسعار الثابتة في الربع الثاني من عام 2023 بنسبة 1% على أساس سنوي وفق بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري.

وسجلت  القيمة المضافة لأنشطة التعدين واستغلال المحاجر في الربع الثاني من العام الجاري نموا  بنسبة 2.3% بدعم من تطوير مشاريع النفط و الغاز الطبيعي المسال، بينما ارتفع إجمالي القيمة المضافة للأنشطة غير التعدينية بشكل هامشي و بنسبة 0.1% بضغط من تراجع قطاع الأعمال.

وانخفضت أرباح الشركات المدرجة في بورصة قطر خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023 بنسبة 7.7% على أساس سنوي إلى 37.4 مليار ريال.

واستحوذ قطاع البنوك والخدمات المالية على ما نسبته 58% من أرباح الشركات المدرجة في بورصة قطر إلى نحو 21.9 مليار ريال بدعم من ارتفاع أرباح 7 بنوك تصدرها بنك قطر الوطني، مقابل تراجع أرباح بنكي الدوحة والريان.

وسجلت ثلاثة قطاعات من أصل سبعة تراجعاً في صافي أرباحها، تقدمها قطاع الصناعة بنسبة انخفاض قدرها 41% وصولاً إلى 7 مليارات ريال، ثم قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية بنسبة 34.3% ، تلاه قطاع العقار بنسبة 4.2% إلى نحو 1.25 مليار ريال.

وتباطأ معدل التضخم في قطر خلال سبتمبر الماضي إلى 1.8% على أساس سنوي من 2.38% في أغسطس، بحسب ما أعلنه جهاز التخطيط والإحصاء القطري في بيان على موقعه الإلكتروني.

أصدر الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي ورئيس مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية، الضوابط الجديدة لتوزيع الأرباح على المساهمين بالشركات المدرجة بحسب «العربية».

وتتضمن هذه الضوابط التي يتم العمل بها لأول مرة، تغييرات جوهرية في آليات توزيع الأرباح على المساهمين بالشركات المدرجة في بورصة قطر، كما تضمنت الضوابط تنظيم توزيع الأرباح المرحلية ربع سنوي، نصف سنوي للشركات الراغبة في ذلك.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار