Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

اجتماعات منتظرة لبنوك الاقتصاديات الكبرى هذا الأسبوع.. وتوقعات باتجاه العالم إلى الركود

كتب-محمد عوض:

من المقرر أن تعقد ثلاثة من أكبر خمسة اقتصادات في العالم اجتماعات لبنوكها المركزية هذا الأسبوع، بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة، وفق ما ذكر تقرير لوكالة ستاندرد آند بورز جلوبال.

يتركز الاهتمام بشكل كبير على الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بعد أن زاد التضخم بأعلى من المتوقع الأسبوع الماضي.
ومن بين الاجتماعات المقررة الأخرى للبنوك المركزية، انعقاد اجتماعات لبنوك الفلبين وإندونيسيا ومنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة وسويسرا والبرازيل وتايوان.
سينتهي الأسبوع برؤية ما ستقوله مؤشرات مديري المشتريات للمملكة المتحدة والولايات المتحدة واليابان ومنطقة اليورو وأستراليا ، والتي ستعطي مؤشرًا رئيسيًا على الأداء الاقتصادي في نهاية الربع الثالث.

واشنطن

وفي أميركا، لم يعمل انخفاض تكاليف الطاقة في تعويض ارتفاع الأسعار للسلع الأخرى، مما يعني أن التضخم استقر أعلى من المتوقع عند 8.3٪.
بعد ذلك، من المتوقع أن يستمر موقف بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشدد في ادخال ارتفاع الثالث على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس، على الرغم من أن الارتفاع بمقدار 100 نقطة مطروح أيضًا على الطاولة خلال اجتماع الفيدرالي الأميركي.
من المتوقع أن تصل أسعار الفائدة بواشنطن إلى 4.25٪ بنهاية عام 2022.

بنك إنجلترا

و سيعقد بنك إنجلترا اجتماعه، حيث من غير المرجح أن يؤثر الحد الأقصى على قرار سياسة البنك، حيث تتوقع الأسواق ارتفاعًا بمقدار 50 نقطة أساس.
على عكس الولايات المتحدة، جاءت أرقام التضخم في المملكة المتحدة أقل من المتوقع وسط انخفاض تكاليف الوقود، ما أدى إلى أول انخفاض في مؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوي لمدة عام تقريبًا.
لكن يظل التضخم في المملكة المتحدة قريبًا من أعلى مستوياته في 40 عامًا ، مع ارتفاع تكاليف الغذاء بشكل خاص.

وينتظر المراقبون والمسئولين نتائج مؤشرات مديري المشتريات، وسط مخاوف متزايدة من الركود.

الركود المتوقع
أشارت أحدث بيانات أميركية إلى أن ما يقرب من 80٪ من المستثمرين الأميركيين يخشون حدوث الركود.
لن توفر مؤشرات مديري المشتريات نظرة فقط على الطلب وظروف العرض والنمو، ولكنها ستقدم أيضًا تحديثًا للتضخم.
تراجعت مؤشرات أسعار مديري المشتريات في جميع المجالات في الأشهر الأخيرة وسط تراجع حالات التأخير في الإمداد السلع لجانب العرض وتراجع الطلب، على الرغم من استمرار ارتفاعها بالمعايير التاريخية.
وستصاحب أرقام التضخم في اليابان قرار سياسة بنك اليابان، في حين سيتم أيضًا إصدار بيانات مبيعات التجزئة الكندية وتقرير حول بيانات التضخم.

يأتي ذلك، فيما تتعرض أرباح الشركات العالمية لضغوط وسط التباطؤ الاقتصادي والتضخم المستمر.
يشهد الأسبوع كذلك تحديثًا لبيانات مؤشر مديري المشتريات للاقتصادات المتقدمة الرئيسية، وكالعادة سيكون التركيز الرئيسي على مؤشرات الاقتصاد الكلي من الاستطلاعات من حيث الناتج المحلي الإجمالي والإنتاج والتوظيف والتضخم.
ومع ذلك ، يمكن أن توفر الاستطلاعات أيضًا أدوات قوية لفهم زخم أرباح الشركات، من خلال التقاط التغييرات في مقاييس العمل الرئيسية مثل المبيعات والطلب وقوة التسعير والهوامش والإنتاجية، ويمكن أن توفر استطلاعات مؤشر مديري المشتريات إشارات في الوقت المناسب حول الاتجاهات الأساسية في الأرباح .

ويوضح مؤشر مديري المشتريات لشركة ستاندرد آند بورز جلوبال للولايات المتحدة في أغسطس، أقصى ضغط هبوطي على الأرباح منذ الأزمة المالية العالمية، باستثناء أشهر الإغلاق الأولي للوباء.
وهذا يعكس انخفاض الطلب على السلع والخدمات ، وتضييق الهامش من تراجع الطلب، وانخفاض الإنتاجية وانخفاض كبير في قوة التسعير.

ومن المرجح أن تظل أرقام التضخم في اليابان وسنغافورة مرتفعة.
ومن المتوقع أن يحافظ بنك اليابان على معدلات فائدة منخفضة للغاية على الرغم من ارتفاع التضخم فوق المعدل المستهدف 2٪ (2.6٪ في أغسطس).
وفي الوقت نفسه، في سنغافورة، من المتوقع أن يتجاوز التضخم الاتجاه ما بين 5-6٪ هذا العام ، حيث تشير بيانات الشهر الماضي إلى ارتفاع بنسبة 7٪، وهذا يزيد من احتمالية تشديد السياسة النقدية من خلال مراجعة بيانات الشهر المقبل.

وبينما كان رفع بنك إندونيسيا للفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الشهر الماضي مخالفًا لاستطلاعات الرأي، فمن المتوقع هذا الشهر زيادة ثانية على التوالي في إطار الجهود المبذولة لإبقاء التضخم تحت السيطرة.
من المحتمل أن تشهد نظيرتها الجنوبية الشرقية – الفلبين – ارتفاعًا بمقدار 50 نقطة أساس.

البنك الدولي وتحذير من ركود 2023
يأتي ذلك، فيما أوردت شبكة بي بي سي، ما قاله البنك الدولي، الذي قال إن زيادات أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم قد تؤدي إلى ركود عالمي في عام 2023.

وأضاف أن البنوك المركزية رفعت أسعار الفائدة “بدرجة من التزامن لم نشهدها خلال العقود الخمسة الماضية” لمواجهة ارتفاع الأسعار، فرفع أسعار الفائدة يجعل الاقتراض أكثر تكلفة لمحاولة خفض وتيرة ارتفاع الأسعار.
يأتي التحذير من البنك الدولي قبل اجتماع مجلس السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي وبنك إنجلترا، واللذان من المتوقع أن يرفعا أسعار الفائدة الرئيسية هذا الأسبوع .

بلغت معدلات الرهن العقاري في الولايات المتحدة أعلى مستوى لها في 14 عامًا مع ارتفاع التضخم
قال البنك الدولي إن الاقتصاد العالمي يمر بأشد تباطؤ عقب انتعاش ما بعد الركود منذ عام 1970.

وذكرت دراسة البنك الدولي أن “الاقتصادات الثلاثة الأكبر في العالم – الولايات المتحدة والصين ومنطقة اليورو – تتباطأ بشكل حاد”.

وقالت الدراسة”في ظل هذه الظروف، حتى في ظل اعتدال النمو للاقتصاد العالمي خلال العام المقبل قد يدفعه ذلك إلى الركود”.

بدأت بالفعل علامات الصعوبات الاقتصادية في الظهور، حيث حذرت شركة فيديكس العملاقة المستثمرين من أن التباطؤ الحاد وغير المتوقع في النشاط الاقتصادي ، خاصة في آسيا وأوروبا ، من شأنه أن يتسبب في انخفاض الإيرادات بمئات الملايين من الدولارات بعيدا عن التوقعات.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار