Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أكبر صندوق سيادي في العالم يدعم انتعاش الطروح الأولية بأميركا

يساهم صندوق الثروة النرويجي وقطاع النفط والغاز في النرويج في دعم بوادر الانتعاش في سوق الطروح العامة الأولية للاكتتاب في الولايات المتحدة، وفقا لاقتصاد الشرق بلومبرج.

كان صندوق الثروة النرويجي “نورجيس بنك إنفستمنت مانجمنت” (Norges Bank Investment Management)،  الذي تبلغ قيمته 1.4 تريليون دولار، كان من بين ثلاثة مستثمرين استراتيجيين روّجت لهم شركة صناعة الصنادل الألمانية “بيركنشتوك هولدينغ” (Birkenstock Holding) يوم الإثنين عندما بدأت حملتها الترويجية للطرح العام لأسهمها الذي تبلغ قيمته 1.6 مليار دولار. وعرض هؤلاء المستثمرون معاً شراء ما لا يقل عن 40% من الطرح.

جاء ذلك بعد أسابيع فقط من إعلان “نورجيس بنك إنفستمنت مانجمنت”، الذي يتولى إدارة ثروات الوقود الأحفوري في النرويج، وأربعة مستثمرين آخرين أنهم سيشترون أسهما قيمتها 400 مليون دولار من الاكتتاب العام الأولي لشركة “إنستاكارت” (Instacart)، أو نحو 61% من الصفقة.

هذا جزء من اتجاه متزايد في الولايات المتحدة، حيث المستثمرون الاستراتيجيون، الذين يتعهدون بشراء نسبة معينة من الطرح مسبقاً، أقل شيوعاً في عمليات الإدراج مقارنة بآسيا وأوروبا. ولكن مع استيقاظ أكبر سوق للأسهم في العالم للتو من سبات عميق، يبحث الطامحون في الإدراج عن الراحة في وجود مشترين ذوي سمعة طبية لجانب كبير من أسهمهم.

عائدات صندوق الثروة النرويجي تقفز 10% في النصف الأول

وقال براد ميلر، رئيس إدارة محتوى المؤسسات في الأميركتين لدى “يو بي إس غروب”: “بينما نبدأ في الخروج من سوق اكتتابات عامة أولية مليئة بالتحديات، لا يزال يُنظر إلى عملية المستثمر الاستراتيجي على أنها وسيلة مفيدة لتجنب المخاطر في تسعير الاكتتابات العامة الأولية وتنفيذها”.

اعتمدت ستة من أكبر عشرة اكتتابات عامة أولية في الولايات المتحدة هذا العام، ومنها “بيركنشتوك”، على مستثمرين استراتيجيين. واتفقت عشر شركات تكنولوجيا على استثمار نحو 735 مليون دولار في الاكتتاب العام الأولي لشركة تصميم الرقائق “أرم هولدينغز” (Arm Holdings) الشهر الماضي. ومن شأن مثل هذا التصويت المبكر بالثقة أن يساعد في إثارة الاهتمام بإدراج ما: فقد انتهى الأمر بكل من “أرم” و”إنستاكارت” إلى تسعير طرحيهما عند الحد الأعلى للنطاق الذي عرضتاه .

مزايا المستثمر الاستراتيجي

ثمة مزايا إضافية للمستثمرين الاستراتيجيين، فهم يستطيعون الوصول مبكراً إلى إدارة الشركة، فضلاً عن فرصة الحصول على تخصيص نسبة أكبر من الأسهم، وفقاً لجوش ويزمر، رئيس أسواق رأس المال الأميركية في “ميزوهو فايننشال غروب”.

قال ويزمر، الذي كان بنكه من بين أربعة بنوك ضمنت الاكتتاب في إدراج شركة “أرم”: “وجود مستثمرين استراتيجيين يبرهن على قوة الصفقة وجدارتها، ويضيف قيمة الندرة على الأسهم ويساعد في دعم عملية التسعير. وهو اتجاه حظي بتأييد في الولايات المتحدة ومن المتوقع أن يستمر حتى نهاية هذا العام وحتى 2024”.

الصندوق السيادي النرويجي-الأكبر في العالم وفقاً لمعهد صناديق الثروة السيادية- كان نشطاً أيضاً في سوق الإدراجات الأميركية في وقت سابق من العام. فقد استثمر الصندوق في الاكتتاب العام الأولي لسلسلة متاجر التوفير “سيفرز فاليو فيليدج” (Savers Value Village) في يونيو، بالإضافة إلى الطرح العام الأولي لشركة “نيكست تراكر” (Nextracker) لصناعة معدات الطاقة الشمسية في فبراير.

تلقى “نورجيس بنك إنفستمنت مانجمنت” دعماً في الآونة الأخيرة من انتعاش أسهم التكنولوجيا بعد تراجعها في 2022. وربح أقل قليلاً من 14% على الأسهم في النصف الأول من العام. وكانت أكبر حيازات صندوق الثروة من الأسهم في نهاية تلك الفترة في شركات “أبل” و”مايكروسوفت” و”ألفابت”.

ومن المستثمرين الآخرين الذين استثمروا في أهم الاكتتابات العامة الأولية لهذا العام، شركات “بلاك روك” و”فرانكلين تمبلتون” (Franklin Templeton)، و”اليانس بيرنشتاين”. وفي بعض الحالات، يضخ المستثمرون الحاليون في شركة المزيد من الأموال: فقد كان قطب السلع الفاخرة الفرنسي برنار أرنو مستثمراً استراتيجياً في الاكتتاب العام الأولي لــ”بيركنشتوك”، في حين ضاعفت “سيكويا كابيتال” (Sequoia Capital) استثماراتها في “إنستاكارت”.

وضع اللمسات النهائية

يعقد المسؤولون التنفيذيون حالياً اجتماعات في مرحلة مبكرة لعرض رؤيتهم للمستثمرين الاستراتيجيين المحتملين ووضع اللمسات النهائية على العرض التسويقي الذي سيستخدمونه لاحقاً في الحملة الترويجية. كما أن زيادة الطلب من هذه الصناديق يمكن أن يساعد أيضاً في ضمان ارتفاع أسعار الأسهم في اليوم الأول من التداول.

قال ميلر من “يو بي إس”: “يبقى أن نرى ما إذا كان هذا جزءاً دائماً من عملية تكوين رأس المال، لكننا نتوقع أن يستمر على الأقل حتى نصبح في بيئة طرح عام أولي أكثر طبيعية”.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار