Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أسهم شركات أداني جروب تضيف 15 مليار دولار إلى قيمتها في يوم واحد

قفزت أسعار أسهم شركات أداني جروب مع ارتفاع سهم أداني إنتربرايز الشركة الرئيسية في المجموعة بنسبة 13%، بعدما انتهت المحكمة العليا في الهند من الاستماع إلى المرافعات في قضية مرتبطة بتحقيق في تدهور أسهم تكتل الشركات في وقت سابق من العام الجاري، بحسب »الشرق بلومبرج»

القفزة في أسعار أسهم شركات أداني جروب زادت القيمة السوقية للمجموعة التي تمتد أنشطتها من الموانئ إلى الطاقة، بأكثر من 15 مليار دولار، ما يمثل أكبر ارتفاع يومي لها منذ التقرير الذي نشرته هيندنبرج ريسيرش في 24 يناير، والذي زعمت فيه ارتكاب التكتل الذي يملكه الملياردير جوتام أداني مجموعة متنوعة من الممارسات المؤسسية غير المشروعة، علماً أن البورصات الهندية كانت مغلقة يوم أمس الإثنين بسبب عطلة.

أرجأت أعلى محكمة في الهند إصدار الحكم في المسألة المرتبطة بتحقيق الجهة المنظمة للسوق في قضية أداني ضد هيندنبرج. خلال المرافعات يوم الجمعة الماضي، أبلغ مجلس الأوراق المالية والبورصات في الهند المحكمة بأنه لن يطلب مهلة إضافية لاستكمال التحقيق في المزاعم التي سيقت في حق أداني .

قال ديفين تشوكسي، المحلل الاستراتيجي في شركة دي آر تشوكسي فين سرف: فهم بعض المستثمرين من المرافعات أن الجهة التنظيمية لم تجد دليلاً على المزاعم، وربما أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار الأسهم.

صعدت أسهم كل الشركات العشر التي تضمها المجموعة، ومن بينها أداني توتال غاز التي ارتفع سهمها بنحو 20%، وأداني إنيرجي سوليوشنز التي قفز سهمها 19% تقريباً، فيما يُتوقع أن تحقق أداني إنتربرايزس أكبر ارتفاع منذ مايو 2023.

قال أبهاي أجراوال، مدير صندوق استثمار في شركة بايبر سريكا أدفايزرز: كان الاتجاه السائد بين مديري الأموال هو تقليص كل مراكز البيع والاتجاه إلى مراكز الشراء، ولذا، لست متفاجئاً من ارتفاع اليوم. بيان المحكمة العليا عن تحقيق الجهة التنظيمية كان حاسماً، لكن يبدو أن صعود الأسهم اليوم مدفوع بتقليص مراكز البيع بشكل أكبر.

تبلغ القيمة السوقية لـ أداني 138.4 مليار دولار، إلا أنها لا تزال أقل بنحو 97 مليار دولار عن مستواها قبل أن تصدر الشركة الأميركية للبيع على المكشوف تقريرها شديد اللهجة، والذي اتهمت فيه تكتل الشركات بالتلاعب بالأسهم والاحتيال المحاسبي لفترة طويلة، فيما كرّرت المجموعة نفيها ارتكاب أي مخالفات.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار