Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أزمة سقف الدين الأميركي تجبر بايدن على اختصار جولاته بقمة السبع

رغم أن الرئيس الأميركي جو بايدن في الجانب الآخر من الكرة الأرضية لكن معركته السياسية بشأن رفع سقف الدين في الولايات المتحدة لازمته.

وتقول سكاي نيوز في رصدها، إن رؤية أحد كبار مستشاري البيت الأبيض للسياسة الداخلية مرهقا في فندق بهيروشيما خير دليل على ذلك.

شوهد، بروس ريد، في بدلة رياضية يتناول متأخرا وجبة الفطور في الفندق الفخم الذي يقيم فيه بايدن خلال قمة مجموعة السبع، هو نائب رئيس موظفي البيت الأبيض ويتابع القضايا الداخلية.

ولم يفارق الرجل، خلال اليومين الماضيين الرئيس الديموقراطي البالغ من العمر 80 عاما في هذه المدينة اليابانية الجنوبية “وكان يطلعه على سير المحادثات”، على حد تعبير أحد كبار المسؤولين.

وبحسب تقرير لوكالة فرانس برس، فإن تطور هذه “المحادثات” – البيت الأبيض الذي يطالب بتمديد سلطة الحكومة للاقتراض السنوي لتجنب التخلف عن السداد في الولايات المتحدة في حين يطالب الجمهوريون الديموقراطيين بالموافقة أولا على الحد من الإنفاق – شيء أراد جميع الحاضرين في قمة مجموعة السبع الاطلاع عليه.

وقال مستشار الأمن القومي جايك سوليفان للصحفيين السبت “إنه بالتأكيد موضوع مثير للاهتمام هنا في قمة مجموعة السبع”.

وأضاف سوليفان أن محادثات سقف الدين لم “تثر القلق أو نوعا من الأرق في أروقة” القمة.

وذكرت المسؤولة الاعلامية كارين جان بيار أن الوضع “لا يشيع حالة من الهلع”.

لكن هذه التطمينات تتناقض مع تحذيرات البيت الأبيض المتكررة.

وقال بن لابولت المسؤول الاعلامي لبايدن السبت “الجمهوريون يأخذون الاقتصاد رهينة ويدفعوننا إلى حافة التخلف عن السداد مما قد يكلف ملايين الوظائف ويدفع البلاد إلى الركود بعد تسجيل نمو مطرد في الوظائف والأجور لمدة عامين”.

أمضى بايدن القمة بأكملها وهو حذر، فهو من ناحية يريد أن يعرف العالم أجمع أن كل شيء سيكون على ما يرام. ومن ناحية أخرى، يبدو عليه أنه قلق للغاية.

دفعت الأزمة بايدن إلى إلغاء نصف رحلته الآسيوية المقررة، مما يسمح له بالصعود على متن الطائرة الرئاسية والعودة إلى واشنطن الأحد.

وهذا ترجم بإلغاء ما كان يمكن أن يكون أول زيارة تاريخية لرئيس أميركي في المنصب إلى جزيرة بابوا غينيا الجديدة النائية، بالإضافة إلى محطة دبلوماسية مهمة لاجتماع إقليمي رباعي في أستراليا.

كما تغيب بايدن عن القسم الأكبر من عشاء مجموعة السبع على جزيرة رائعة قرب هيروشيما الجمعة.

وقال البيت الأبيض إن بايدن كان يعود إلى الفندق الذي ينزل فيه للتحاور مع المفاوضين في واشنطن حيث يكون الوقت صباحا.

واضطلع بالفعل على مجريات الأمور من خلال اجتماع عبر الفيديو حيث كان الفريق المفاوض ينهي ليلته السابقة وتحدث إليهم مجددا هاتفيا السبت.

وقالت جان بيار “يتم اطلاعه يوميا على تطور الأحداث … عدة مرات في اليوم”.

عندما سأله الصحفيون السبت عما إذا كان يشعر بالقلق أجاب بايدن “لا، على الإطلاق”.

يعد اجتماع مجموعة السبع في اليابان مرحلة مهمة لهدف بايدن المتمثل في إعادة تثبيت قيادة الولايات المتحدة للأنظمة الديموقراطية في العالم لا سيما عندما يتعلق الأمر بمواجهة روسيا بسبب حربها ضد أوكرانيا.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار