Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أرباح فصلية قوية لبنوك في وول ستريت بفضل ارتفاع الفائدة

سجل بنكا جي.بي مورجان تشيس وويلز فارجو، أرباحا قوية في الربع الثاني من العام 2023 بفضل ارتفاع أسعار الفائدة، فيما تراجعت أرباح سيتي جروب.

واستفادت بنوك وول ستريت من ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية التي وصلت إلى مستوى بين 5% و5.25% بعد زيادتها 10 مرات متتالية منذ مارس 2022.

وأعلن جي.بي مورجان تشيس تحقيق قفزة أكبر من المتوقع في أرباح الربع الثاني، إذ زادت مكاسبه من مدفوعات الفائدة من المقترضين واستفاد من صفقة شراء فيرست ريبابليك.

وسجل صافي الدخل من الفوائد، الذي عززته الصفقة ورفع البنك المركزي الأميركي لسعر الفائدة، 21.9 مليار دولار بزيادة بلغت 44%، أو 38% باستبعاد أثر صفقة فيرست ريبابليك.

وتوقع البنك أن يسجل صافي الدخل من الفوائد نحو 87 مليار دولار للعام بأكمله بما يفوق توقعات وول ستريت بأن تبلغ 83.37 مليار دولار، بحسب بيانات رفينيتيف.

وقفزت أرباح البنك 67% إلى 14.47 مليار دولار، أو ما يعادل 4.75 دولار للسهم، في الربع المنتهي في 30 يونيو.

وباستبعاد التكاليف الاستثنائية، ربح سهم البنك 4.37 دولار للسهم وهو ما يتجاوز متوسط تقديرات المحللين البالغة 4 دولارات للسهم.

وأعلن ويلز فارجو نمو أرباحه 57% في الربع الثاني من العام ورفع توقعاته السنوية لصافي الدخل من الفائدة.

وزاد صافي الدخل من الفوائد 29% إلى 13.16 مليار دولار بفضل ارتفاع سعر الفائدة مع زيادة تكلفة الاقتراض لدى ويلز فارجو والبنوك الأخرى بعدما رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة عدة مرات لكبح التضخم.

وقال ويلز فارجو، رابع أكبر بنك أميركي، إنه يتوقع ارتفاع صافي الدخل من الفوائد 14% مقارنة بمستواه الذي بلغ 45 مليار دولار العام الماضي. وسبق أن توقع البنك نمو صافي الدخل من الفوائد 10%.

وأعلن ويلز فارجو أرباحا بواقع 1.25 دولار للسهم في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو وهو ما تجاوز متوسط تقديرات المحللين الذي بلغ 1.16 دولار للسهم وفقا لبيانات رفينيتيف.

وجنب البنك مخصصات لخسائر الائتمان قدرها 1.71 مليار دولار في الربع الثاني مقارنة مع 580 مليونا قبل عام.

وأعلن بنك سيتي جروب، تهاوي أرباحه في الربع الثاني من العام متأثرا بتكلفة الاستغناء عن موظفين وزيادة مخصصات خسائر الائتمان.

وقال البنك إن صافي الدخل هوى 36% إلى 2.92 مليار دولار أو بواقع 1.33 دولار للسهم في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو، وعزا ذلك إلى ارتفاع تكلفة الاستغناء عن موظفين وزيادة مخصصات خسائر الائتمان.

وتراجعت الإيرادات من الأسواق 13% إلى 4.6 مليار دولار بينما هوت رسوم الأعمال المصرفية الاستثمارية 24% إلى 612 مليون دولار.

وقفز صافي الدخل من الفوائد 18%. ويقيس صافي الدخل من الفوائد الفارق بين الفائدة التي يجنيها البنك على القروض وتلك التي يدفعها على الودائع.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار