Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أرباح بروج الإماراتية تتراجع بنسبة 8.2% في الربع الثالث

تراجع صافي الربح العائد إلى مالكي شركة بروج عن فترة الربع الثالث من العام الحالي بنحو 8.2% إذا حققت الشركة نحو 279 مليون دولار مقابل 304 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب سي إن بي سي، تعود الأسباب لبعض الضغوطات نتيجة انخفاض الأسعار في السوق وتعرض إيرادات الشركة للانخفاض خلال الفترة بنحو 10.6 % على أساس سنوي مسجلة 1.496 مليار دولار.

وخلال فترة التسعة أشهر، ارتفعت إيرادات بروج بنسبة 78.6 % إلى حوالي 4.294 مليار دولار، في حين سجل صافي الربح 705.836 مليون دولار مليار درهم مقابل 479.740 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بتراجع تتجاوز نسبته 47 %، متأثرًا بالانخفاض الملحوظ على أساس سنوي في متوسط أسعار البيع.

ووفق بيان الشركة، تعتزم بروج القيام بتوزيعات أرباح قيمتها 1.3 مليار دولار خلال السنة المالية 2023.

وفي أغسطس الماضي أقرت الجمعية العمومية لشركة بروج الإماراتية المدرجة في سوق أبوظبي، توزيع أرباح مرحلية بقيمة 2.38 مليار درهم (650 مليون دولار) عن النصف الأول لعام 2023، وتعادل هذه التوزيعات 7.9 فلس للسهم الواحد،

وبحسب سي إن بي سي، شملت هذه الدفعة المساهمين الذين اشتروا أسهم بروج حتى تاريخ 7 سبتمبر 2023، وتعتبر هذه الدفعة الأولى من توزيعات الأرباح الإجمالية المتوقعة للسنة المالية 2023، والتي تبلغ 4.8 مليار درهم (1.3 مليار دولار)، بما يعادل 15.8 فلس للسهم الواحد.
وفي إبريل الماضي أبرمت شركة بروج، اتفاقية توزيع مع أحد أكبر موزعي البولي أوليفينات في منطقة شرق أفريقيا وهي شركة “سوموكيم”.

ونقلت سكاي نيوز عن الشركة قولها إن الاتفاقية تستند على علاقة الشراكة الطويلة الأمد التي تجمع بروج بشركة “سوموكيم”، وتهدف إلى زيادة بصمة بروج الجغرافية وتواجدها في منطقة شرق أفريقيا. ويأتي هذا التطور على خلفية النمو الكبير الذي حققته بروج في حصتها السوقية في المنطقة.

وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، زادت بروج مبيعاتها من حلول البنية التحتية لمنطقة شرق أفريقيا وضاعفت حجم مبيعاتها من حلول التغليف المطور.

كما قامت شركة بروج، في توفير حلول البولي أوليفينات المبتكرة والمتنوعة، بتنفيذ حملة قوية في المبيعات والتسويق في المنطقة بتركيز كبير على كينيا وتنزانيا وإثيوبيا وأوغندا ورواندا التي تعتبر أسرع دول المنطقة نمواً من حيث الناتج المحلي الإجمالي.

ووفقاً لبيانات بنك التنمية الأفريقي، من المتوقع أن يصل النمو الاقتصادي في منطقة شرق أفريقيا إلى 5 بالمئة خلال عام 2023 و5.4 بالمئة في عام 2024.

وكان الطلب في السوق مدفوعاً بالاستثمار السريع والكبير في البنية التحتية وتحسين متطلبات الرعاية الصحية وارتفاع مستويات المعيشة والتحضر.

ويصل عدد السكان في المنطقة الذين لا يحصلون على المياه النظيفة إلى أكثر من 112 مليون نسمة حسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، تأكيداً على أهمية وضرورة إنشاء بنية تحتية قوية ومتينة لدعم مسيرة تطور المنطقة.

قال خلفان محمد المهيري، النائب الأول للرئيس التنفيذي للشرق الأوسط وأفريقيا والتصدير في بروج: ” نركز اهتمامنا الآن على الطلب المتزايد على حلولنا في منطقة شرق أفريقيا والتي أصبحت الآن سوقاً استراتيجياً رئيسياً لشركة بروج. وجدنا فجوة في منطقة شرق أفريقيا فيما يتعلق بالطلب على حلول التغليف المطور المتميزة، مما مكننا من اكتشاف فرص جديدة لزيادة حصتنا في السوق على مدى السنوات الخمس المقبلة. وفي عام 2022، قمنا بزيادة مبيعاتنا من حلول التغليف المطور في منطقة شرق أفريقيا لتصل إلى 496 مليون درهم إماراتي (135 مليون دولار)، ومن حلول الطاقة والبنية التحتية لدينا إلى 184 مليون درهم (50 مليون دولار)، مما يدل على مكانتنا كشريك معتمد وموثوق به لأصحاب أكبر العلامات التجارية والموزعين في المنطقة. نحن متفائلون بشأن تحقيق مزيد من النمو في منطقة شرق أفريقيا”.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار