Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أرباح الشركات المدرجة في بورصة قطر تهبط 7.7% خلال 9 أشهر

انخفضت أرباح الشركات المدرجة في بورصة قطر خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023 بنسبة 7.7% على أساس سنوي إلى 37.4 مليار ريال.

واستحوذ قطاع البنوك والخدمات المالية على ما نسبته 58% من أرباح الشركات المدرجة في بورصة قطر إلى نحو 21.9 مليار ريال بدعم من ارتفاع أرباح 7 بنوك تصدرها بنك قطر الوطني، مقابل تراجع أرباح بنكي الدوحة والريان.

وسجلت ثلاثة قطاعات من أصل سبعة تراجعاً في صافي أرباحها، تقدمها قطاع الصناعة بنسبة انخفاض قدرها 41% وصولاً إلى 7 مليارات ريال، ثم قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية بنسبة 34.3% ، تلاه قطاع العقار بنسبة 4.2% إلى نحو 1.25 مليار ريال.

وتباطأ معدل التضخم في قطر خلال سبتمبر الماضي إلى 1.8% على أساس سنوي من 2.38% في أغسطس، بحسب ما أعلنه جهاز التخطيط والإحصاء القطري في بيان على موقعه الإلكتروني.

قال جهاز الإحصاء إن معدلات الأسعار ارتفعت في 8 مجموعات من أصل 12 مجموعة من السلع والخدمات يرصدها المؤشر القياسي لأسعار المستهلك في البلاد.

وأشار إلى أن زيادة الأسعار شملت كلاً من مجموعة التعليم، والغذاء والمشروبات، والترفيه والثقافة، والملابس والأحذية، والنقل، إلى جانب مجموعة السلع والخدمات الأخرى، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية، ومجموعة المطاعم والفنادق.

وفي المقابل، انخفضت الأسعار في مجموعة واحدة هي الإتصالات بنسبة 0.23%، بينما لم يحدث أي تغيير على مجموعات التبغ، ومجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، والصحة، بحسب ما جاء في البيان حول معدل التضخم في قطر خلال سبتمبر.

وكان قد ارتفع الاحتياطي الأجنبي لقطر خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 12.8% على أساس سنوي وصولاً إلى 66.7 مليار دولار وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار