Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مقارنة إيرادات قناة السويس خلال 3 شهور على مدار 6 سنوات.. إنفوجراف

ارتفعت إيرادات قناة السويس بمعدل 19.4% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2023-2024 على أساس سنوي لتسجل نحو 2.4 مليار دولار، وأرجع أداء ميزان المدفوعات المنشور على موقع البنك المركزي المصري، زيادة إيرادات قناة السويس خلال الربع الأول من العام المالي الجاري إلى ارتفاع الحمولة الصافية بمعدل 8.2% على أساس سنوي لتسجل نحو 403.1 مليون طن.

وتابع البنك المركزي المصري، أن عدد السفن العابرة ارتفعت بمعدل 4.3%، وبحسب ميزان المدفوعات، ساهمت زيادة إيرادات قناة السويس في ارتفاع متحصلات النقل بمعدل 13.5% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري على أساس سنوي لتصل إلى نحو 3.5 مليار دولار، وفي الإنفوجراف الآتي سوف نقارن الإيرادات التي حققتها قناة السويس خلال الربع الأول من العام المالي على مدار 6 سنوات.

 

وتأثرت قناة السويس بالاضطرابات التي تشهدها منطقة البحر الأحمر وباب المندب، والتي تزايدت فيها الهجمات من قبل الحوثيين ردًا على استمرار الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، ورغم أن الفارق بين قناة السويس ورأس الرجاء الصالح يبلغ من 10 إلى 15 يومًا، إلا أن شركات الشحن حولت من وجهتها تجنبا لتلك التوترات، وهو ما أثر على إيرادات قناة السويس خلال الفترة الماضية.

ونتيجة لهذه الهجمات تراجعت الحركة في قناة السويس بنسبة 30% خلال أول شهر يناير 2024 حتى يوم 11 يناير مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضي بواقع 544 سفينة مقارنة بنحو 777 سفينة العام الماضي، بحسب تصريحات أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، وفي الفيدوجراف سوف نستعرض تلك التأثيرات.

وتراجعت العائدات الدولارية لقناة السويس بنسبة 40% خلال الفترة ذاتها، وانخفضت الحمولات بنسبة 41%، بحسب الفريق أسامة ربيع.

ونوه رئيس الهيئة، بأن الممر البديل عبر رأس الرجاء الصالح ليس الممر الآمن لعبور السفن في هذا التوقيت بسبب أحوال الطقس، في ظل طول مدة العبور لنحو أسبوعين من خلال الممر المائي البديل، مضيفا أن هذا يمثل عبئا على الخطوط الملاحية، وسلاسل التوريد من بينها ارتفاع تكاليف الشحن والتأمين على البضائع.

وخلال العام المالي الماضي انتعشت متحصلات النقل خلال العام المالي الماضي، مرتفعة بنسبة 43.8%، لتبلغ 14 مليار دولار خلال 2022/2023، مقابل 9.7 مليار دولار في 2021/2022، بحسب بيانات البنك المركزي المصري، زادت متحصلات النقل، بدعم رئيسي من ارتفاع إيرادات رسوم المرور بقناة السويس بنسبة 25.2% لتسجل 8.8 مليار دولار خلال العام المالي الماضي، مقابل 7 مليارات دولار في العام السابق له.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار