Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

استعدادات مصر لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء خلال أشهر الصيف.. إنفوجراف

واصلت الحكومة تحركاتها لحل أزمة الكهرباء في مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك مع تفاقم الأزمة خلال أشهر الصيف مع ارتفاع الاستهلاك وزيادة درجات الحرارة، ومن المقرر أن يتم إعادة تطبيق نظام تخفيف الأحمال الكهربائية مجدداً وقطع الكهرباء بالتناوب بين المناطق بدءا من غدا الإثنين وفق ما أشارت إليه عدة تقارير نقلا عن مسؤولين في وزارتي البترول الكهرباء، وهو ما يأتي في ظل استمرار نقص الاحتياجات اللازمة لتشغيل المحطات.

تأتي تلك الخطوة بعدما وافق مجلس الوزراء في فبراير الماضي على وقف العمل بنظام تخفيف الأحمال الكهربائية خلال شهر رمضان، والعودة إليها مجددا عقب انتهاء الإجازة، وفي الإنفوجراف الآتي سوف نسلط الضوء على خطة الحكومة لمواجهة الأزمة في أشهر الصيف المقبل.

وخلال يوليو الماضي، شهد قطاع الكهرباء في مصر ازمة كبيرة هي الأولى من نوعها منذ عام 2014، والتي نتجت عن موجة الحر التي ضربت البلاد، وأدت إلى تخفيف الأحمال، إذ تحتاج وزارة الكهرباء يومياً لنحو 135 مليون متر مكعب من الغاز، و10 آلاف طن من المازوت، حتى تنتهي الانقطاعات المتكررة للكهرباء في كافة أنحاء مصر.

وبحسب ما نقلت «الشرق» عن أحد المسؤولين، فإن وزارة البترول تقوم حاليا بتوريد كميات من الوقود إلى محطات إنتاج الكهرباء بما يصل إلى 16 ألف طن مازوت يومياً، وبما يتراوح ما بين 85 إلى 88 مليون متر مكعب غاز يومياً.

وتتفاوض الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» لاستئجار «سفينة تغويز» التي تقوم بتحويل الغاز المسال إلى صورته الغازية، إذ تسعى مصر لزيادة كميات الغاز المتاحة في الدولة خلال النصف الثاني من العام الجاري لسد احتياجات الكهرباء في مصر خلال أشهر الصيف، في الوقت الذي تستعد فيه لإعادة تطبيق نظام تخفيف الأحمال الكهربائية الذي تقوم من خلاله بقطع الكهرباء بالتناوب بين مناطق الدولة.

كما تدرس مصر شراء الغاز الطبيعي المسال من الأسواق، بهدف تفادي حدوث نقص في الوقود خلال هذا الصيف، لكن الأزمة في البحر الأحمر قد تشكل تحدياً أمامها.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار