Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

وول ستريت جورنال: أميركا تخطط لعرقلة وصول الشركات الصينية لخدمات الحوسبة السحابية

تخطط الولايات المتحدة لعرقلة وصول الشركات الصينية إلى خدمات الحوسبة السحابية، بما في ذلك تلك التي تقدمها “أمازون دوت كوم” و”مايكروسوفت”، حسبما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر.

أضافت الصحيفة أن واشنطن تدرس مطالبة مزودي خدمات الحوسبة السحابية بالحصول على ترخيص من الحكومة قبل تقديم خدمات للشركات الصينية التي تستخدم مثل هذه المنصات لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

وتعد خدمتا “مايكروسوفت أزور” و”أمازون ويب سيرفسيسز” (Amazon Web Services) رائدتين عالميتين في قطاع توفير خدمات حوسبة الإنترنت للمؤسسات، وتتنافسان في الصين مع أمثال مجموعة “علي بابا جروب هولدينج” (Alibaba Group Holding) من خلال الشراكة مع مراكز بيانات محلية تابعة للدولة.

وبحسب الشرق بلومبرج، تعتزم إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تشديد ضوابط التصدير التي جرى الإعلان عنها في أكتوبر الماضي لتقييد مبيعات بعض رقائق الذكاء الاصطناعي إلى الصين، في محاولة للتصدي لتطوير منافستها الصينية لتكنولوجيا أساسية لمستقبل البلاد الجيوسياسي والاقتصادي.

وتتضمن الإجراءات قيد المناقشة تقييد وصول مطوري الذكاء الاصطناعي الصينيين لخدمات الحوسبة السحابية، وكشفت الصحيفة النقاب عن هذه المساعي لأول مرة خلال الأسبوع الماضي.

بموجب اقتراح وزارة التجارة الأميركية الأوسع نطاقاً -المتوقع تقديمه في يوليو الجاري- ستراجع الولايات المتحدة ضوابط التصدير لعرقلة بيع بعض الرقائق إلى الصين دون ترخيص. تركز هذه الخطوة جزئياً على شرائح “إيه 800” (A800) التابعة لشركة “إنفيديا” (Nvidia)، والتي صممتها الشركة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها بعد الإعلان عن القيود السابقة، على أن يُسمح فقط بتصدير المنتجات المتوافق تكوينها مع الضوابط الأميركية إلى الصين.

صعدت الولايات المتحدة والصين صراعهما التكنولوجي، يوم الإثنين، بعدما فرضت بكين قيوداً على تصدير المعادن الفائقة الأساسية لصناعة الرقائق والمركبات الكهربائية والصناعات الدفاعية، ما يدل على أن بكين ما يزال في جعبتها بعض الأسلحة القوية للرد على تحركات الولايات المتحدة واليابان وأوروبا الرامية إلى منع وصولها إلى التكنولوجيا المتطورة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار