Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

لأول مرة.. آبل الأكثر مبيعًا للهواتف الذكية في الصين

نجحت شركة آبل الأميركية المنتجة لهواتف آيفون، في انتزاع صدارة سوق الهواتف الذكية للمرة الأولى في الصين رغم تراجع شحناتها بنسبة 2.1% خلال الربع الأخير من 2023 على أساس سنوي، وفقًا لبيانات شركة الأبحاث «آي دي سي».

وكشفت بيانات شركة الأبحاث  «آي دي سي» اليوم الخميس عن ارتفاع شحنات هواتف هواوي بنسبة 36% في الربع الأخير من العام الماضي لتصبح الشركة بالمرتبة الرابعة من حيث الحصة السوقية التي بلغت 13.9%.

فيما يتعلق بشحنات الهواتف الذكية في الصين فقد ارتفعت 1.2% بالربع الأخير العام الماضي إلى 73.6 مليون هاتف، لكنها تراجعت خلال عام 2023 بأكمله بنحو 5% إلى 271 مليون هاتف، بحسب «العربية».

كان هاتف آيفون من شركة آبل قد تفوق على هواتف شركة سامسونج إلكترونيكس لتصبح سلسلة الهواتف الذكية الأكثر مبيعًا في العالم على مدار عام 2023، وهي المرة الأولى التي تفقد فيها أكبر شركة في كوريا الجنوبية المركز الأول منذ عام 2010.

وحصدت آبل ذلك اللقب بعد تراجع مبيعات الآيفون بصورة أقل من جوالات جلاكسي من سامسونج، ومع ذلك فإن سلسلة آيفون 15 الأحدث تواجه رياحًا معاكسة في الحفاظ على الطلب في الصين، ويتوقع المحللون استمرار المبيعات في الضعف.

وعلى الرغم من أن سوق الجوالات الذكية في الصين لا يزال يواجه تحديات فإنه يتجه نحو التعافي إذ حقق الربع الرابع من 2023 نموًا في الشحنات على أساس سنوي بنسبة 1.2%، أما في الربع الرابع من عام 2023، عادت هواوي إلى قائمة أكبر خمس شركات في الصين بعد أكثر من عامين من الغياب، وهو ما قد يعزز المنافسة في السوق.

في سياق أخر تسعى شركة آبل الأميركية للتعامل مع قوانين جديدة أوروبية تجبرها على السماح لمستخدمي أخهزتها بتنزيل برامج من خارج متجرها آب ستور.

فحسب تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مصادر على دراية بالأمر، تخطط الشركة الأميركية لإضافة رسوم وقيود جديدة مع تحركها للالتزام بقانون أوروبي جديد، عندما تبدأ في فتح نظامها للسماح بتنزيل البرامج.

وأوضحت الصحيفة أنه سيتم تطبيق خطط الشركة في أوروبا فقط، حيث انها ستسمح لأول مرة للعملاء الأوروبيين بتنزيل البرامج على هواتف آيفون دون الحاجة لاستخدام آب ستور.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار