Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

هل تخترق أسعار النفط مستوى 100 دولار للبرميل في 2023؟

قال محللو بنك الاستثمار “جيه بي مورغان”، إنه لا يتوقع أن تخترق أسعار النفط مستوى 100 دولار للبرميل في 2023، باستثناء وقوع أي أحداث جيوسياسية كبرى، وأرجعوا ذلك بدرجة كبيرة إلى توقعات الطلب في الربع الأخير من العام.

ووفق مذكرة كتبها محللون من بينهم ناتاشا كانيفا، مع تحول السوق من حقبة السحب الكثيف من المخزون خلال الربع الثالث، التي كانت أكثر وضوحاً في الولايات المتحدة، إلى تسجيل فائض بسيط في الربع الأخير من 2023 وفي عام 2024، ينبغي أن تتراجع الأسعار وتقترب من مستوى 85 دولاراً للبرميل.

وتوقع المحللون أن يتباطأ نمو الطلب العالمي على النفط، بعد تقدمه بقوة مدهشة بلغت 1.9 مليون برميل يوميا على أساس فصلي في الربع الثالث، إلى 0.9 مليون برميل يوميا على أساس فصلي في الربع الأخير من هذا العام، مسجلاً زيادة على أساس سنوي تبلغ 1.9 مليون برميل يوميا.

 

ورغم ذلك، ورغم تباطؤ أداء الاقتصاد الكلي، ينتظر أن تستحوذ الصين على نحو 60% من إجمالي نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام، وربما يبلغ متوسط نمو الطلب عندها 1.1 مليون برميل يوميا، أي ضعف الوتيرة التي توقعها المحللون لعام 2023 في نوفمبر من العام الماضي.

وتوقع محللو البنك أيضا أن يظل إنتاج السعودية من الخام عند مستوى 9 ملايين برميل يوميا في الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر 2023، مع تخفيف القيود ليزيد الإنتاج إلى 9.2 مليون برميل يومياً في الربع الأول من عام 2024، ثم 9.5 مليون برميل يوميا فيما بعد.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار