Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

منصة تيك كرانش: حجم سوق الأدوية في مصر قد يصل إلى 6 مليارات دولار خلال 2023

كتب – محمد عوض
تقود الحكومة المصرية، مبادرات عدة في مجال الصحة العامة، بما يساهم في تقليل نفقات الرعاية الصحية، بما في ذلك وحدات التأمين والصحي واتاحة الأدوية للمواطنين، وفق ما ذكرت منصة تيك كرانش، المعنية بالتكنولوجيا في العالم.
قالت تيك كرانش، إنه في السنوات الأخيرة، لعبت المؤسسات الخاصة دورًا كبيرًا في الإقبال الكبير على شركات التأمين الطبي والأدوية، وأيضًا في خفض التكاليف في أنحاء مصر، التي تعد أكبر منتج للأدوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومن المقرر أن يصل سوق الأدوية في مصر إلى 6 مليارات دولار في عام 2023.
في هذا الإطار، تعد شركة يوداوي Yodawy المدعومة من شركة جلوبال فينشرز Global Ventures ، إحدى هذه الشركات الخاصة، التي نمى مجموع ما تديره من مزايا وخدمات ومنتجات صيدلانية إلى 16 مليون دولار، خلال ما تسميه الشركة الجولة بي.

شاركت الشركة رأس مالها الاستثماري، والذي يتركز على منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، جنبًا إلى جنب مع شركة دليفري هيرو فينشرز، الذراع الاستثماري لمنصة الطعام العالمية دليفري هيرو، والتي تقوم بالتوسع حاليًا في مصر وإفريقيا.
كما شاركت في هذه الجولة شركة AAIC للاستثمار ومقرها سنغافورة، ودلة البركة السعودية.

وبحسب تيك كرانش، يمثل سوق الأدوية فرصة سوقية تبلغ 60 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتقول منصة تيك كرانش، أن المشكلة التي يواجهها كل صاحب مصلحة في مجال الرعاية الصحية، أن أكثر من 90٪ من الوصفات الطبية ومطالبات التأمين في مصر مسجلة بالورق.

على الرغم من أن هذا قد يبدو غير ذي بال، إلا أن ذلك قد يؤثر على كل المتعاملين، بدءًا من المشكلات التي تتراوح من أخطاء في الوصفات الطبية إلى أوقات المعالجة الطويلة وقوائم الانتظار في الصيدليات والمستشفيات.

وتقول يوداوي أنها الشريك الرئيسي حاليًا لمعظم الشركات في السوق المصري، والتي يبلغ عددها حوالي 300 شركة، وتخدم مرضاها (الموظفين) الذين يحتاجون إلى الحصول على الأدوية اللازمة لهم.
دخلت الشركة مجال التكنولوجيا الصحية ، عبر استخدامها نموذج B2B2C ، في شراكة مع 20 شركة تأمين صحي و 500 طبيب، وقامت 3000 آلاف صيدلية بتقديم أكثر من 4 ملايين وصفة طبية للأفراد في هذه الشركات.

نمت إيرادات الشركة بنسبة 400٪ منذ آخر جولة تسعير لها قبل 18 شهرًا.

اخيرا، وصل إجمالي رأس مال الشركة البالغة من العمر أربع سنوات إلى 24.5 مليون دولار.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار