Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

كيف سيوفر البنك الدولي تمويلات بقيمة 723 مليون دولار لمساعدة أوكرانيا؟

كتب: محمد عوض

قال البنك الدولي، إنه سيساعد في دعم عمليات الصرف للحكومة الأوكرانية، وتوفير الخدمات الحيوية للشعب الأوكراني، بما في ذلك أجور العاملين في المستشفيات، ومعاشات التقاعد لكبار السن، والبرامج الاجتماعية للفئات الضعيفة.

حزمة دعم تكميلية

ووافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على حزمة دعم تكميلية للميزانية الأوكرانية، فيما أسموه «تمويل التعافي» من الطوارئ الاقتصادية في أوكرانيا، بحسب ما أورد موقع البنك الدولي.

وبلغت الحزمة  489 مليون دولار، وتتكون من قرض تكميلي بمبلغ 350 مليون دولار وضمانات بمبلغ 139 مليون دولار، كما تقوم تقوم الحزمة بتمويل منحة بقيمة 134 مليون دولار وتمويل مواز بقيمة 100 مليون دولار، مما جعل إجمالي التمويل يصل إلى  723 مليون دولار.

الدول المانحة

تمت زيادة الدعم الأولي للبنك الدولي بضمانات من هولندا بمبلغ 80 مليون يورو «89 مليون دولار» والسويد بمبلغ 50 مليون دولار.

أنشأ البنك الدولي أيضًا صندوقًا اتئمانيًا متعدد المانحين MDTF لتسهيل توجيه موارد المنح إلى أوكرانيا، بمساهمات من المملكة المتحدة والدنمارك ولاتفيا وليتوانيا وأيسلندا بمبلغ 134 مليون دولار حتى الآن.

ويطالب البنك الدولي بتقديم المزيد من المنح لمساهمات الصندوق الاتئماني المتعدد المانحين، وذلك بالإضافة إلى ما أعلنت عنه اليابان بربط 100 مليون دولار في التمويل الموازي بحزمة الدعم.

BloomGif

بجانب ذلك، تعهدت المملكة المتحدة بمبلغ 100 مليون دولار، والدنمارك تعهدت بمبلغ 20 مليون يورو «ما يعادل 22 مليون دولار»، إضافة إلى 12 مليون دولار إضافية في شكل ارتباطات مجمعة من لاتفيا وليتوانيا وأيسلندا.

دعم إضافي

من جانبه، قال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس: تتخذ مجموعة البنك الدولي إجراءات سريعة لدعم أوكرانيا وشعبها في مواجهة العنف والاضطراب الشديد.

أضاف: تقف مجموعة البنك الدولي إلى جانب شعب أوكرانيا والمنطقة. هذه هي الخطوة الأولى من بين العديد من الخطوات التي نتخذها للمساعدة في معالجة الآثار بعيدة المدى لهذه الأزمة.

يعد البنك الدولي حزمة دعم بقيمة 3 مليارات دولار لأوكرانيا في الأشهر المقبلة ودعم إضافي للدول المجاورة التي تستقبل لاجئين أوكرانيين.

ووفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، منذ بداية الغزو، فر 1.7 مليون أوكراني – معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن – إلى البلدان المجاورة.

وستكون هناك حاجة إلى دعم متوسط ​وطويل الأجل لتوفير الخدمات العامة، لكل من اللاجئين والمجتمعات المضيفة، والوصول إلى سوق العمل للاجئين.

وتدعم محفظة مشروعات البنك الدولي الشاملة في أوكرانيا التحسينات في الخدمات العامة الأساسية، وفي مجالات مثل إمدادات المياه والصرف الصحي والتدفئة والطاقة وكفاءة الطاقة والطرق والحماية الاجتماعية والتعليم والرعاية الصحية، فضلاً عن تنمية القطاع الخاص، ومنذ انضمام أوكرانيا إلى البنك الدولي في عام 1992 ، بلغ إجمالي التزامات البنك اتجاها أكثر من 14 مليار دولار في حوالي 90 مشروعًا وبرنامجًا.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار