Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

فويس أوف أميركا: اضطرابات الأسواق العالمية مستمرة رغم انخفاض أسعار الغذاء.. والمستهلكون لم يشعروا بالتحسن

كتب محمد عوض

بعد بلوغ أسعار الغذاء والطاقة والسلع مستويات قياسية في مارس هذا العام عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، واستمرار ذلك حتى انخفضت الأسعار نسبيا في العالم خلال الشهر الماضي.

وبحسب صحيفة ذا فويس أوف أميركا، لم يترجم بعد على حياة الناس، حيث لاتزال كثير من البقاع الفقيرة من الدول والغنية على حد سواء وبدرجات متفاوتة، بعيدة عن الوصول لحالة الهدوء السعري ما قبل فبراير 2022.

أكد ذلك، بحسب الصحيفة الأميركية، منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

قالت الفاو، إن الناس لم يشعروا بعد بفوائد انخفاض أسعار المواد الغذائية، حيث إن أسعار السلع الغذائية العالمية انخفضت في أغسطس.

وتعكس أسعار الغذاء العالمية المنخفضة بشكل عام توافرًا أفضل  لها على المستوى العالمي، ومع ذلك، تقول منظمة الأغذية والزراعة، هذه المرة، لم يؤد انخفاض أسعار الجملة إلى تحسين الوصول إلى الغذاء أو انخفاض الأسعار بالنسبة للمستهلكين، أو الإقبال على الشراء.

اعتبر المسئول الدولي بالفاو عن حركات الأسواق والتجارة، بوبكر بن بلحسن، إن توافر السلع الغذائية قد تحسن بشكل واضح، لكن شراء السلع الغذائية لم يتحسن، هذا على الرغم من انخفاض الأسعار  خلال اخمسة أشهر المتتالية.

تكلفة مرتفعة

وقال “هذا يرجع إلى عدة عوامل من بينها التكلفة العالية المستمرة للمعالجة والنقل والخدمات اللوجستية وسعر صرف عملات الدول مقابل الدولار الأميركي”.

كما أثرت أزمة تكلفة المعيشة على إمكانية الشراء للسلع. لذلك، يعد هذا هو السبب في أننا لم نشهد هذا الانخفاض في الأسعار على المستوى العالمي بما يترجم إلى انخفاض الأسعار بالنسبة للمستهلكين أو على مستوى التجزئة”.

حذر بن بلحسن من أن انخفاض الأسعار العالمية لا يؤدي بالضرورة إلى استقرار السوق.

وقال إن ذلك يخضع للشكوك والتقلبات المحيطة بالتطورات في سوق الطاقة وسعر الأسمدة.

وذكر إن استمرار ارتفاع أسعار الطاقة والغاز يقلل الربحية ويزيد من تكاليف الإنتاج للمزارعين.

وأضاف أن ذلك سيشكل تحديًا خطيرًا للمزارعين في العام المقبل.

وأشار إلى أن مبادرة حبوب البحر الأسود التي ترعاها الأمم المتحدة والتي تسمح لأوكرانيا بتصدير حبوبها ومواد غذائية أخرى قد حسنت من توافر الغذاء في السوق العالمية.

قبل اتفاق يوليو، حاصرت روسيا الموانئ الأوكرانية الثلاثة الرئيسية مما تسبب في أزمة غذائية عالمية.

قال بن بلحسن إن التوفر الأفضل للغذاء على المستوى العالمي لم يترجم إلى وصول أكبر على مستوى المستهلك. وقال إن زيادة شحن البضائع من أوكرانيا لم تخفف من ندرة الغذاء في أفريقيا جنوب الصحراء والدول النامية الأخرى. وأشار إلى أن ذلك يرجع إلى أن معظم صادرات الحبوب تذهب إلى البلدان ذات الدخل المتوسط.

وذكر: “لذا ، فهي لا تذهب حقًا إلى تلك البلدان الأكثر تضررًا أو الأكثر احتياجًا لإمدادات محلية أفضل. نأمل أن يتحسن الوضع بمرور الوقت”.

يقول مسؤول الفاو إن العائلات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل تميل إلى إنفاق 50٪ إلى 60٪ من دخلها الشهري على الغذاء. وحذر من أن التداعيات على الأمن الغذائي قد تكون خطيرة للغاية إذا لم تنخفض أسعار المواد الغذائية الاستهلاكية بشكل كبير.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار